الوضع بلبيا وسوريا على طاولة المفوض الأوروبي لسياسة الجوار والخارجية المصرية

0 234

التقى وزير الخارجية المصرى سامح شكري اليوم الأربعاء بالمفوض الأوروبى لسياسة الجوار ومفاوضات التوسع “يوهانس هان” بالعاصمة البلجيكية بروكسل.

وأكد السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية حيثاستعرض وزير الخارجية جهود مصر في محاربة الهجرة غير الشرعية، ومنع خروج أي مركب يقل مهاجرين باتجاه أوروبا عبر الأراضي المصرية منذ سبتمبر 2016، حيث تقدم مصر نموذجا ناجحا في التعامل مع قضايا الهجرة غير الشرعية، وهو الأمر الذي يقتضي أن يقوم الشريك الأوروبي بدعم الجهود المصرية في هذا الصدد.

وتابع أبو زيد أن شكرى أشار خلال اللقاء إلى التعاون القائم بين مصر والاتحاد الأوروبى، الذى شهد خلال الفترة الماضية العديد من التطورات الإيجابية على صعيد انعقاد اللجان الفرعية المعنية بالشئون السياسية وحقوق الإنسان والاستقرار والأمن ومكافحة الإرهاب، بالإضافة إلى قيام وزارة الخارجية بتسليم بعثة الاتحاد الأوروبى مؤخراً عدد 200 مشروع في إطار أولويات التعاون للفترة 2017/2020 والتي تتسق مع استراتيجية التنمية المستدامة “رؤية مصر 2030”.

وأكد المتحدث الرسمى على أن وزير الخارجية نوه خلال اللقاء إلى قيام وزارة الخارجية بالتنسيق مع الجهات الوطنية لاعتماد محاضر اجتماعات اللجان الفرعية التي تم الانتهاء منها، كما أعرب عن ترحيبه بنتائج الجولة التاسعة للحوار الاقتصادى والمالى بين مصر والاتحاد الأوروبى التي عُقدت في بروكسل يوم 10 يوليو 2018. كما أعرب شكري عن رغبته في انعقاد مجلس المشاركة المصري الأوروبي قبل نهاية العام. كما ناقش الطرفان الترتيبات الخاصة بانعقاد القمة العربية – الأوروبية القادمة في مصر.

وكشف المتحدث الرسمى باسم الخارجية عن أن المسئول الأوروبي أولى إهتماما بالتعرف علي وجهة النظر المصرية إزاء الملفات الإقليمية، .

خاصة بعد ما قدم وزير الخارجية المصرى شرحا مستفيضا حول عناصر الموقف المصري إزاء الوضع في كل من سوريا وليبيا، كما أكد وزير الخارجية علي أهمية تطبيق كافة عناصر مبادرة المبعوث الأممي غسان سلامة لتوفير بيئة مواتية لإجراء الانتخابات في ليبيا، بالإضافة إلي إعادة التأكيد علي موقف مصر الداعم لجهود تشكيل اللجنة الدستورية في سوريا تحت قيادة المبعوث الأممي ديمستورا باعتبارها أحد أهم عناصر قرار مجلس الأمن رقم 2254 المعني بالحل السياسي للأزمة السورية.

Facebook Comments Box
اترك تعليق