صفات الزوج النرجسي الخفي

1 3٬986

كثيرا منّا لايعلم أن النرجسي هو من أصعب الشخصيات في التعامل وأن لديه القدرة في إخفاء نرجسيته في بداية علاقتك بالشريك
لذا تنخدع الكثير من النساء و يرتبطن بزوج نرجسي ثم تقع في حيرة من أمرها وتتساءل كيف لم اكتشفه من قبل وهناك من تعيش مع النرجسي الخفي ولا تعلم حتى الآن أنها ضحية زوج نرجسي.

بدايةً أود أن أوضح لكِ عزيزتي من هو الزوج النرجسي ؟!

النرجسي شخص يرفض النقد ولديه آعجاب زائد بذاته يرى نفسه هو الأفضل ويسعى دائماً لكسب مدح الآخرين ، حب الذات أمر طبيعي ولكن ليس بالصورة المبالغ فيها.
فالنرجسي لا يحترم آراء الآخرين اذا تعارض مع رأيه وإن اضطر احيانا إخفاء ذلك ، وهو شخص غير متعاطف وإن اضطر يمثل امام الاخرين غير ذلك فهو يسخر من الآخرين ويسعى لكسب مدح من حوله .

النرجسية اضطراب في الشخصية
وقد تبدأ منذ الطفولة المبكرة نتيجة تدليل زائد أو ضغط زائد من أحد الآباء واجباره على أشياء لاتتناسب مع قدراته ومهاراته أو أن أحد الاباء نرجسي.
النرجسي يرى ذاته عظيمة ومميزة ويرى نفسه دائماً أفضل من الآخرين وأنه دائماً على حق ويحب أن يرى خصومه في فشل حتى وإن أخفى ذلك.
الزوج النرجسي ياعزيزتي هو من يستمر في طعامك فتات الحب فتات المال فتات التعاطف لإبقائك معلقة ويسقطك متى شاء بمجرد ان ذلك يناسبه ولا يتعاطف مع حيرتك واوجاعك وان اظهر ذلك أحيانا فهو يتعامل مع الزوجة حسب حاجته هو.

مواضيع اخري مميزة
1 od 2 |
صفات الزوج النرجسي الخفي
صفات الزوج النرجسي الخفي


النرجسي أمام الناس شخص مثالي واثق من نفسه متعاطف اجتماعي محترم مثقف متدين روحاني جذاب .
ولكن مالايراه الناس أنه متنمر وغير ناضج عاطفياً كذاب حسود قاسي جداً منافق أحياناً ويحب أن يجذب الانتباه ويعيش على مدح الاخرين ويحب ان يعامله من حوله معامله خاصة بها تعظيم له فهو يتغذى على المدح والتقدير .
هناك زوج نرجسي ظاهر دائم الصراخ وألاعيبه واضحة ، وهناك آخر خفى يتظاهر بالبرود والهدوء ويضرب من تحت الحزام .

ومع الأسف النرجسي في بدايات علاقته بالشريك تراه مثالي حتى تقع في شباك حبه ويقرر أن يظهر الاعيبه ويبدأ اول خطوه وهي أن يفقدها ثقتها بنفسها سواء بشكل ظاهر او بشكل غير مباشر.
يظهر الزوج النرجسي أمام الناس الزوج الكريم الاب المدلل الزوج المتعاون المحب فاعل الخير فيتوقع من حوله أن الزوجة حين تشتكي تفتعل هي المشكلات او غير ممتنه له .
ولكنه في الواقع يسيطر عليها بشباكه كالعنكبوت وقاسي مع أولاده ان لم يطيعوه وينفذ أوامره كما هي صحيحة كانت أم خطأ.
يظهر الزوج النرجسي أمام الاهل والاقارب بالزوج الصابر المحتسب المحب لاولاده والزوجة هي الشكاية المقصرة دائماً وهو يتحملها والواقع عكس ذلك تماما .
يفعل ذلك حتى يرى نظرات الإعجاب ويسمع كلمات الإطراء والمدح من مَن هم حوله .
فهو يمثل أمام الناس طوال الوقت ولكن هو بالفعل ليس لديه قدره على التواصل فيفقد تلك القدره في البيت مع الزوجة والأولاد ومع من يقترب منه كثيرا .
هو يمتلك قدرة التواصل واظهار المثالية أمام الناس لا الزوجة والاولاد .
لذا تعيش زوجة النرجسي صراعات داخليه ،و تصاب غالباً بأمراض القلق والاكتئاب، فهو زوج مثالي امام الناس وفي البيت حسب حاجته هو .
واب مدلل امام الناس ومتسلط بالبيت مع الاولاد
يلعب دور المثالي صاحب الكاريزما امام الناس لمده قصيره من الزمن مع اناس هو غير مضطر لمقابلتهم يومياً أو مدة زمنية طويلة.
وتتعذب الزوجة من هذا التناقض وهذا الاضطراب الذي يلاحظه كل من اقترب منه وتلاشى امامه القناع .
النرجسي لديه قدره في ان يجعل الزوجة تشعر بالذنب دون ان تخطئ وانه ضحية .
تارة يشعرها بحبه واخلاصه وتارة أخرى يشعرها بأنها مقصرة وأنه ضحيتها مع ان العكس صحيح .
فهو لايعترف بالحقيقة ولا بالخطأ
ولا يمانع في تحميل أخطاؤه للاخرين .
عزيزتي زوجة النرجسي هناك طرق للتعامل مع النرجسي سنتحدث عنها قريبا قد تساعدك على التعايش معه .

 

الكاتبه : مروة مصطفى

Facebook Comments Box
تعليق 1
  1. […] للنرجسي عالم خاص يحب أن يعيش في أحلام اليقظه يرى نفسه كما يشاء ناجحاً في منصب ما ذو مكانة اجتماعية يتمناها ,فللنرجسي طموح كبير يجعله يتحول أحياناً إلى شخص وصولي واستغلالي يستخدم الآخرين لتحقيق مايسمو إليه بأي وسيلة كانت دون أن يكترث بمشاعر الآخرين وذالك بعض من صفات الشخص النرجسي. […]

اترك تعليق