الكنافة و القطايف .. اعرف حكايات حلويات رمضان

حلويات رمضان
0 55

 من الحلويات الشرقية التي  ارتبطت بشهر رمضان الكريم الكنافة والقطايف ( المعروفة بـ حلويات رمضان ) ليس في مصر فقط بل في أغلب الدول العربية ، حيث تحرص أغلب ربات البيوت على عمل هذه الحلوى في شهر رمضان الكريم ، و لأن كل شيء له بداية و قصة ، كذلك الكنافة والقطايف ، تعددت الروايات و الأقاويل حول سبب التسمية ، سنذكر أبرز ما قيل عنهم .

العصر الفاطمي 

من ضمن الروايات التي تحدثت عن بداية الكنافة أنها ظهرت في العصر الفاطمي قبل أن يعرفها أهل الشام ، و ذلك من خلال تقديمها للخليفة ” المعز لدين الله الفاطمي”  كنوع من الترحيب به حينما دخل القاهرة ، بعد ذلك انتقلت إلى بلاد الشام عن طريق التجار .

بلاد الشام 

بعض الروايات تقول بأن الكنافة ظهرت لأول مرة في بلاد الشام ، حيث قام المتخصصون في عمل الحلوى بعمل الكنافة ” لمعاوية بن أبي سفيان ” و هو مؤسس الدولة الأموية ، و كانت تقدم له الكنافة كطعام على السحور ، لأنه شديد الحب لتناول الطعام .

و من الاقاويل الاخري انه

في البدايات كانت الكنافة حكرا على الملوك و الأغنياء ، و هذا لارتفاع ثمنها ، لكن مع الوقت أصبحت من العادات المرتبطة بشهر رمضان .

القطايف

يرجع سبب تسمية القطايف بهذا الاسم إلى ملمسها الذي يشبه القطيفة ، كما أن بعض الروايات تقول أن أحد صناع الحلوى قام بعمل فطيرة محشوة بالمكسرات و قدمها للضيوف ، و كان الضيوف يتقاطفونها لمذاقها اللذيذ ، و من هنا سميت بالقطايف .

إقرأ ايضا …

Messi يتألق في مباراة برشلونة و ليفربول

ملخص و أهداف مباراة الاهلي و طلائع الجيش

أسعار العملات اليوم الخميس 2/5/2019 فى البنوك المصرية

 

Facebook Comments Box
0 0 votes
Article Rating
Subscribe
Notify of
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x