أمهات يرفعن شعار “وداعا للنوم” في سنة أولى أمومة .. وهذه النصائح لنوم أفضل لطفلك

مشاكل النوم عند الأطفال
0 116

كتبت : أسماء الشنواني

تعاني الكثير من الأمهات الجدد من مشاكل طفلها التي لا تنتهي من وجهة نظرها، بداية من مشاكل النوم ثم الجوع وكلما يكبر الطفل تكبر معه مشاكله وتعرقل هذه الأم الجديدة في تلك المهنة العظيمة وهي مهنة الأمومة .

مواضيع اخري مميزة
1 od 2 |

ولعل أبرز المشاكل التي تقابلها الأمهات هي مشكلة النوم، فبعد أن كانت الأم تنام من 8 إلى 10 ساعات قبل الولادة هاهي الآن تتمنى نوم ساعتين متصلتين في اليوم دون أي إزعاج طامحة في عدم الاستيقاظ على بكاء طفلها الرضيع .

مشاكل النوم عند اللأطفال
مشاكل النوم عند اللأطفال

شعور الأمهات الجدد في أول سنة أمومة

– سمر رزة وهي أم حديثة تقول لنهارك، الأمومة شعور جميل لا شك في ذلك، لكني أشتاق للنوم المتواصل، حياتي تغيرت بشكل جزري بعد ولادة طفلتي الأولى .

– أميرة محمود وهي أم لثلاثة أطفال تقول لنا، الصعوبة بالنسبة لي فعلا كانت في أول طفل فأنتي الآن أصبحتي مسؤلة عن روح، نعم قابلتني العديد من المشاكل والصعوبات خاصة لأني أنجبت أول طفل في بلد غير عربي وكنت بمفردي وكنت أتواصل مع والدتي عبر التيليفون ونسيت النوم من الأساس، لكن مع ولاده طفلتي الثانية أدركت الموضوع وأيقنت أن الأمومة شيئ عظيم ولابد من تضحيات .

– عبير رزة تقول، النوم هو ميزان الجسم، فأنا كنت على وشك أن أفقد عقلي بسبب قلة النوم، فولادة طفل واحد أمر صعب فما بالك بولادة توأم .

– هويدا خليل وأم لأربع أولاد، تحكي قصتها مع النوم، قائلة ” لغيت النوم من حساباتي مع ولادة طفلي الأول، كنت أسمع أن الأمومة مش ساهلة وأيقنت ذلك، قلة نوم، قلة تركيز، رضاعة في أي وقت ، وبكاء .. كما أن لكل طفل مشاكلة الخاصة بجانب مشكلة النوم والرضاعة الثابتة عند كل الأطفال .. والحمد لله هي من النعم التي نشعر بها وبأهميتها عند الكبر  ” .

وفي هذا الصدد، تنصح سهام حسن أخصائي نفسي واستشاري تعديل سلوك الأطفال جميع الأمهات بهذه النصائح لجعل الأطفاك يشعرون بنوم أفضل، وبالتالي تستطيع الأم النوم بعد ذلك .

مشاكل النوم عند الأطفال
مشاكل النوم عند الأطفال

نصائح لنوم أفضل لطفلك :

حددت حسن مجموعة من الخطوات التي يجب على الأم إتباعها للحصول على نوم عميق لطفلها وهي :

1- لابد وأن يكون المكان الذي ينام فيه الطفل هادئ بعيدا عن التليفزيون و الكمبيوتر، لأن ذلك سيساعده على النوم بشكل أسهل، وإذا طفلك حديثي الولادة لابد من توضحي له الفرق بين الليل والنهار، فمثلا في الليل قللي اللعب معه، اخفتي الأنوار حوله .

2- من الأفضل أن يكون هناك روتين يومي قبل النوم لابد وأن تعودي طفلك عليه, مثل  الطعام ثم الحمام , وفي قبل النوم تحكيله حدوتة أو تغنيله أغنية، أو تدلكيه وتأخذينه بين أحضانك إذا كان مازال بعمر أسابيع ولا يستوعب فكرة الحدوته .

3- بالنسبة للرضع تغيير الحفاضات ضروري قبل النوم، ولو اعتاد طفلك على استخدام الحمام “دخليه” قبل النوم أيضا .

4- تأكدي من حرارة الجو، غرفة الطفل أو المكان الذي ينام بداخله لابد وأن يكون متوسط الحرارة، ليس بشديد الحرارة ولا بشديد البرودة وذلك سيساعده على النوم بشكل عميق .

5- لابد وأن تعرفي أن نومك بجوار طفلك يعطيه مزيد من الآمان والراحة والطمأنينة، كما أن هذا الشعور الذي يكتسبه وهو بداخل أحضانك سيؤثر على حياته طول فترات حياته.

أقرأ أيضا

هل طفلك يحبك ؟ 

مشاكل النوم عند الأطفال
مشاكل النوم عند الأطفال

نوم الطفل حديث الولادة 

يذكر أن فترة نوم الأطفال حديثي الولادة تتراوح بين العشر ساعات و18 ساعة يوميا وبالطبع ليست متصلة، لذلك على الأم أن تفهم طفلها الفرق بين الليل والنهار وتعوده على ذلك أيضا .

وعندما يستيقظ طفلك، فهو إما أن يكون جائع أو يحتاج لتغيير الحفاضة، لذلك تأكدي من هذه الاحتياجات أولا، أما إذا كان لا يحتاج لهم واستيقظ باكيا فمن الممكن أن يكون ذلك مؤشرا لتعب كالمغص مثلا، أو الإمساك، أو غير ذلك وعليكي استشارة الطبيب إذا تكرر ذلك .

مشاكل النوم عند الأطفال
مشاكل النوم عند الأطفال
Facebook Comments Box
اترك تعليق