في اليوم العالمي للشاي .. طريقة تناوله هي من تجلعه مفيدا أو ضار لصحتك ؟ وهذه هي أنواعه وفوائده

انواع الشاي
2 52

كتبت : أسماء الشنواني

يحتفل العالم اليوم، بمشروب الغلابة كما يطلق عليه وهو “الشاي” ، حيث تم تخصيص يوم 15 من شهر ديسمبر في كل عام، كيوم عالمي يحتفل عشاق الشاي به كمشروب رئيسي بأنواعه المختلفة ومذاقه الذي يجذب إليه ملايين البشر .

متى بدأ الاحتفال باليوم العامي للشاي ؟

وفي عام 2005، وتحديدا بنيودلهي تم تنظيم  أول احتفالية بتخصيص يوم عالمي للشاي ،  وذلك من أجل جذب إنتباه الأفراد والحكومات إلى التأثير العالمي لتجارة الشاي على على العمال والمزارعين، هذا غير تقديم العديد من الطلبات بتقديم الدعم لسعره .

أكبر الدول المنتجة للشاي

وتأتي الصين على رأس أكبر الدول المنتجة للشاي تليها الهند، كينيا، سيريلانكا، تركيا، أندونيسيا، فيتنام، اليابان، إيران، والأرجنتين وذلك وفقا لتقرير نشره موقع ” trendrr”.

أنواع الشاي

اليوم العالمي للشاي
اليوم العالمي للشاي

وللشاي أنواع عديدة وكل دولة تشتهر بنوع محدد يعشقه سكان هذه الدولة، ومن ضمن أنواع الشاي يوجد : ( الأحمر، الأسود، الأخضر، الأبيض، شاي الأعشاب ( شاي بالنعناع، والليمون، وغيرها من المنكهات مثل الفراولة والخوخ وبعض الفواكه، والشاي الصيني )

مكونات الشاي ؟

يعتبر الشاي من المنبهات، لكن لا يمكن مقارنته بالقهوة، كما أن بعض أنواعه قليلة الكافيين وينصح بها لكل من يرغب في تنحيف جسمه ، أما مكوناته الأساسية فهو يحتوي على نسبة من الماء، وبعض المعادن المفيدة للجسم مثل الفسفور والبوتاسيوم والزنك،هذ غير بعض من البروتينات والأحماض الدهنية .

أشهر أنواع الشاي بالدول العربية

ومن أشهر أنواع الشاي ببلادنا العربية، هو الشاي الأسود الأحمر وشاي المنكهات والأخضر الذي يعتبر من اللايف ستايل الخاص بمتبعي الحميات الغذائية .

وفي هذا الصدد، سننقل لكم فوائد الشاي والفرق بين الأسود والأخضر .

فوائد الشاي الأحمر :

– يحافظ على صحة القلب وسلامته من السكتات الدماغية.

– يهدي الأعصاب ويقلل من التوتر والقلق الذي يصيب بعض الأشخاص .

– ينظم معدل السكر في الدم .

– يساعد على تنظيم معدل ضغط الدم .

اليوم العالمي للشاي

أما عن الأخضر والفرق بينه وبين الأسود، فهما وفقا للدكتور أحمد صبري أخصائي السمنة واستشاري التغذية العلاجية كالتالي :

يقول استشاري التغذية العلاجية أن الشاي الاخضر والأسود يأتيان من نبتة واحده هو نبتة الشاي، لافتا إلى أن الفرق بينهما يكمن في عملية التصنيع .

وأضاف، الشاي الأسود تتعرض أوراقه لعملية الأكسدة مما يجعل لونها أسود وفقد مضادات الأكسدة فيها.

أما الشاي الأخضر، فيتم تعرض أوراقه للبخار ومن ثم تصبح ناشفة، مما يساعد على حفظ المركبات المفيدة فيه أكثر من الشاي الأسود.

أيهما أفيد الشاي الأخضر أم الأسود ؟

الشاي الأسود يعتبر مشروب صحي، لكنه لايصل أبدا إلى مرتبة الشاي الأخضر وذلك بسبب عملية الأكسدة .

وبسؤاله عن فوائد الشاي الأخضر :

1- يخفض من مستوى الكوليستيرول في الدم.

2- يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع.

3- يحافظ على سيولة الدم ويقاوم حدوث الجلطات.

4- يقلل من القابلية للإصابة بالسرطان.

5- يزيد من كفاءة الجهاز المناعي.

6- يساعد على الهضم.

7_يساعد على تعليه الحرق

8- يعمل على تحسّين مظهر البشرة.

اليوم العالمي للشاي
اليوم العالمي للشاي

واختتم صبري قائلا : كل أنواع الشاي لها نفس التأثير الخاص بمنع إمتصاص بعض المواد الغذائية مثل الحديد ، ناصحا  بتناول مشروب الشاى بعد الوجبة بساعة أو ساعتين أو قبل الوجبه بنصف ساعة .

مشروب الغلابة من وجهة نظر المغردين 

من جانبهم، دشن نشطاء السوشيال ميديا هاشتاج يحمل اسم #اليوم_العالمي_للشاي، وعبروا من خلاله عن حبهم لهذا المشروب الذي اعتبره البعض سحري في مفعوله، ورصد نهارك بعض من تعليقات المغردين من خلال الهاشتاج الذي تصدر قائمة ” تريند ” تويتر التي تضم أكثر الموضوعات أهمية وتداولا من قبل المغردين .

اليوم العالمي للشاي
اليوم العالمي للشاي

اليوم العالمي للشاي
اليوم العالمي للشاي

أقرأ أيضا

عصير لتحفيز الكولاجين

Facebook Comments Box
0 0 votes
Article Rating
Subscribe
Notify of
2 تعليقات
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments

[…] الاخبار, منوعات (adsbygoogle=window.adsbygoogle||[]).push({}); من منطلق المثل الشعبي الذي يقول ” يخلق من الشبه أربعين “، يحصد ” ريس […]

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x