تعلم كيفية الوضوء الصحيحه بالصور

تعلم كيفية الوضوء الصحيحه بالصور
0 879

تعلم كيفية الوضوء الصحيحه بالصور..

تعلم كيفية الوضوء الصحيحه بالصور ، الوضوء هو فرض من شروط الصلاة ولا تجوز الصلاة بدون الوضوء فهو الركن الأساسي لإتمام الصلاه بالشكل الصحيح فالوضوء هو طهارة لجميع أجزاء البدن ، وهي الصفة التي يتميز بها المسلم المصلى عن باقي الديانات الآخرى ، ويريد الكثير من الآباء والأمهات تعليم أبنائهم وبناتهم طرق تعلم كيفية الوضوء الصحيحه بالصور ، لذلك قررنا أن نُقدم لكم هذا الموضوع اليوم عبر موقع نهارك دوت كوم ونتمنى أن تستفادوا منه وتتعلموا طريقة الوضوء الصحيحه بشكل مبسط يثبت في أذهان أولادكم .

 

تعلم كيفية الوضوء الصحيحه

تعلم كيفية الوضوء الصحيحه بالصور

1- الخطوة الأولى : عقد النيه في السر للدخول إلي الوضوء والإقبال على الصلاة

2- الخطوة الثانية : دخول الحمام حتى لا يشعر الإنسان بعد الوضوء أو آثناء اللاة بالرغبه في الذهاب إلي الحمام ” التواليت” ، لذلك هي خطوة مهمهة يجب الانتباه لها

3- الخطوة الثالثة : التسمية بسم الله الرحمن الرحيم فالتسمية هي من سنن الوضوء التي وصانا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم

4- الخطوة الرابعه : غسل الكفين بالماء ثلاث مرات حتي يتخلل الماء في جميع أصابعه

5- الخطوة الخامسة : المضمضه بالماء ثلاث مرات ونقصد بالمضمضه دخول الماء إلي الفم وتحريكه يمين ويسار الفم ، ثم طرده للخارج وتكرير هذة العملية ثلاث مرات .

6- الخطو السادسة : الاستنشاق لمدة ثلاث مرات ، والاستنشاق يعني سحب الماء بالأنف ثم طرده مرة أخري وتكرر هذه العملية لمدة ثلاث مرات ، وفي هذة الخطوة يقع الكثير في خطأ جسيم ، ألا وهو مسح الأنف من الخارج بالماء معتقدين في ذلك أنهم أتموا هذة الخطوة من الوضوء ولكن الطريقة الصحيحة هي استنشاق الماء ودخوله داخل الأنف من الداخل ثم طرده مرة آخرى.

7- الخطوة السابعه : غسل الوجه بالكامل من أعلى الجبهة وصولاً إلي الدقن مره واحدة أو ثلاث مرات.

8-  الخطوة الثامنه :غسل اليدين اليمني ثم اليسرى من الكفين إلي المرفقين ويقصد بالمرفقين هنا الكوع ، ويمكن غسلها مرة واحده أو ثلاث مرات

9- الخطوة التاسعه : مسح الرأس بالشعر من بداية الرأس إلي آخرها مرة واحده أو ثلاث مرات ، وأيضاً هذه الخطوة يتغاضى عنها بعض النسء بسبب الخوف على شعرهم من التبلل كل وقت خاص بالصلاة ولكن أجمع العلماء بأنهاخطوة أساسية وركن من أركان الوضوء لا يمكن التنازل عنه ولا يمكن التحايل عليه بأي طريقة من الطرق.

10- الخطوة العاشرة : مسح الأذين من الداخل والخارج مرة واحدة أو ثلاث مرات ، ووصانا رسول الله صلي الله عليه وسلم أن نستخدم نفس الماء الذي نمسح به الشعر والرأس لمسح الأذن أيضاً من الداخل والخارج فهي سنه يجب اتباعها.

11- الخطوة الحادي عشر : غسل المتوضأ لقدمية حتي الكعبين بشكل صحيح حتي يتخلل الماء الأصابع والأظافر الخاصة بالقدم ،.

بذلك نكون أنتهينا من شرح تعلم كيفية الوضوء الصحيحه بالصور، ووضحنا كل الخطوات بالترتيب وبشكل مبسط ، ولكن هناك ملحوظة هامة يجب الانتباه لها ألا وهي الحفاظ على ترتيب خطوات الوضوء والالتزام بها بالترتيب ، وعدم تقديم أو تأخير أي من الخطوات لانها سنه عن النبي صلي الله علية وسلم ويجب الالتزام وأتباعها كما ذُكرت.

طريقة التيمم بالتراب

وضع لنا الله عز وجل كافة الوسائل التي تجعلنا نؤدي فريضة الصلاة بشكل صحيح وفي كل الأحوال ، فبعض الظروف تجبر الإنسان على التواجد في أماكن ليس بها ماء ، فهل ذلك يعني أنه لا يقوم بآداء الفروض الخمسة للصلاة ؟

بالطبع لا لأن الله سبحانة وتعالى وضع لنا بديلاً للوضوء بالماء ألا وهو التيمم بالتراب فهو الوسيلة الثانية التي تأتي بعد التوضأ بالماء للاستعداد للصلاة ، لذلك نوضح لكم طريقة التيمم بالتراب بشكل صحيح والحالات التي يجوز فيها التيمم بالتراب.

مواضيع اخري مميزة
1 od 2 |

قال رسول الله صل الله علية وسلم (أُعْطِيتُ خَمْسًا لَمْ يُعْطَهُنَّ أحَدٌ قَبْلِي: نُصِرْتُ بالرُّعْبِ مَسِيرَةَ شَهْرٍ، وجُعِلَتْ لي الأرْضُ مَسْجِدًا وطَهُورًا، فأيُّما رَجُلٍ مِن أُمَّتي أدْرَكَتْهُ الصَّلَاةُ فَلْيُصَلِ)

وآية  آخرى تقول بسم الله الرحمن الرحيم

فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (فُضِّلْنا علَى النَّاسِ بثَلاثٍ: جُعِلَتْ صُفُوفُنا كَصُفُوفِ المَلائِكَةِ، وجُعِلَتْ لنا الأرْضُ كُلُّها مَسْجِدًا، وجُعِلَتْ تُرْبَتُها لنا طَهُورًا، إذا لم نجد الماء.

حيث شرع الله التيمم في غزوة بني المصطلق في السنه السادسة للهجرة ، وذلك لحدوث موقف معين مع الرسول صلي الله عليه وسلم والصحابة والمجاهدين رضى الله عنهم ، عندما بعث رسول الله صلى الله علية وسلم الصحابه للبحث عن العقد الخاص بالسية عائشة التي فقدته في ذلك الوقت وعندما عاد الصحابه من رحلة البحث عن العقد إلي رسول الله صلي الله عليه وسلم لم يجدوا ماء للوضوء وقد حان وقت الصلاة فشرع الله التيمم بالتراب في ذلك الوقت ، ونزل ذلك فى آية بسم الله الرحمن الرحيم ( فتيمموا صعيداً طيباً).

خطوات التيمم بالتراب والشرح التفصيلي ……….. تعلم كيفية الوضوء الصحيحه بالصور

 

1- الخطوة الأولى : عقد النية للتيمم سراً أو نطقها باللسان

2- الخطوة الثانية : مسح الوجه بالكامل بالتراب

3- الخطوة الثاثلة : مسح اليدين بالتراب

يذكر أن التيمم يكون على مرتين فقط الأولى ضربة باليد في التراب لمسح الوجه والثانية ضربة باليد في التراب لمسح اليدين ، ولكن يشترط قبل التيمم إزالة النجاسة من على جسد الإنسان أو أي أذي .

 

ما هي الحالات التي يجوز فيها التيمم بالتراب ……… تعلم كيفية الوضوء الصحيحه بالصور

1- الحالة الأولى : هي عدم وجود ماء لفترة طويلة ويكون حان وقت الصلاة وعدم القدرة على إحضار الماء .

2- الجالة الثانية : عدم استطعات الإنسان على الوضوء بالماء وذلك في عدة حالات من بينهم العجز أو المرض.

3- الحالة الثالثة : للمحبوس والمسجون الذي لا يمتلك ماءاً ، يجوز له التيمم وآداء الصلاة

4- الحالة الرابعه : الاحتياج الشديد إلي الماء فعندما يعلم الإنسان أنه بحاجه إلي الماء سواء في الوقت الحالي أو بعد فترة من الزمن يمكنه في ذلك توفير الماء ، واللجوء إلي التيمم بالتراب.

5- الحالة الخامسة :  شدة برودة الماء أو شدة ارتفاع درجة حرارة الماء فعندما يمكن أن تسبب برودة الماء أو حرارتها لإصابة المتوضأ بضرر في ذلك الحالة يجوز ايضاً التيمم بالتراب.

6- الحالة السادسة : ضياع المال لطلب الحصول على الماء فإذا كان الحصول على ماء للتوضأ يتطلب الكثير من الأموال في حينها يمكن للمصلي أن يتيمم بالتراب بدلاً من الوضوء بالماء .

في نهاية موضوعنا يجب الانتباه أنه عليك آداء فروض الصلاة على اي وضع وفي أي مكان ولذلك حلل الله التيمم ويسر على المصلين طرق الوضوء والطهارة بأشكالها المختلفة ، حتى لا يكون لأي شخص مسلم بالغ نضج عذر في ترك الصلاة.

 

 

Facebook Comments Box
اترك تعليق