علمي طفلك ” قول شكرا ” في 6 خطوات فقط ؟

علمي طفلك
0 29

كتبت : أسماء الشنواني

الشكر العرفان ورد الجميل وغيرها من المجاملات، يكتسبها المرء منذ الصغر، فإذا كانت الأم مؤمن بتلك الذوقيات في حياتها، ستطبع بالتبعية على أطفالها .

لكن هل من السهل أن يتعلم الطفل ذلك، أم ستجد الأمهات صعوبة .

وفي هذا الصدد، تنصح سهام حسن أخصائي نفسي واستشاري تعديل سلوك الأطفال، جميع الأمهات بإتباع هذه الخطوات كي تعودي طفلك علي كلمة «شكراً» .

وحددت حسن 6 خطوات وهي :

علمي طفلك

1- كوني مثالاً لهم

يجب أن يراكي أبنائك من الشاكرين للغير أمامهم ولهم قبل أي شىء آخر

فلا تترددي في شكر أطفالك عندما يصنعون شيئاً جيداً، أو يفعلون شيئاً من أجلك، ولا مانع من أن تعبري عن شكرك وامتنانك لوجودهم في حياتك كمنة كبيرة من الله.

2- إلفتي نظرهم للأشياء البسيطة

لايستلزم الامتنان أشياء كبيرة أو أحداث استثنائية في الحياة، فبعض الأشياء البسيطة مثل شراء جهاز جديد في المنزل أو نجاح أحد الأبناء، هي أمور تستحق الشكر ويجب أن يدركوا ذلك .

3- تحدثي عن النعم من حولك بالشكر

عددي أمامهم النعم التي أنعم الله عليكم في الحياة مثل الصحة والبيت والعائلة، وأخبريهم أن هناك أناس لا يملكون بيتا  وليس لديهم عائلة يحبونها، وحثيهم دائماً على شكر الله لهذه النعم، وشكرك أنتِ ووالدهم على ما تقومون به من أجلهم.

4- كيف يترجمون الشكر

كلمة «أشكرك» لا بأس بها، لكن يجب أن يتعلم الأبناء أن شكرهم يجب أن يترجم أحياناً في صورة أفعال، شجعيهم على تقديم هدايا بسيطة لإظهار إمتنانهم، أو كتابة رسائل شكر لمعلميهم ولكل من يحبونهم ويقدرونهم .

5 – ساعديهم على ترجمة الشكر

ساعدي طفلك على التعبير عن مشاعره، أسأليهم عن الأشياء والأشخاص اللذين يحبونهم، وساعديهم على ترجمة شكرهم بأي طريقة يفضلونها.

6- الكروت

من الأفكار الرائعة أن تحضري لأبنائك مجموعة من الكروت الفارغة، ويمكنك صنعها بنفسك، وأطلبي منهم أن يعبروا عن شكرهم لأي شخص أو لأي نعمة في هذه الكروت بطريقتهم، سيحبون الطريقة جداً وستسعدي أنتِ بالنتائج.

أقرأ أيضا

هل طفلك يحبك ؟

Facebook Comments Box
0 0 votes
Article Rating
Subscribe
Notify of
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x