عيد ميلاد أول هاتف محمول في العالم

عيد ميلاد أول هاتف محمول في العالم
0 19

أنفق العالم في العام الماضي ما يقارب 400 مليار دلاور علي شراء الهواتف المحمولة، وأكثر من 60 مليار دولار علي تطبيقات وبرامج وألعاب لتلك الهواتف، فمن هو صاحب فكرة تصنيع أول هاتف محمول لإجراء اتصالات شخصية؟!

في مثل هذا اليوم الثالث من إبريل عام 1973 تمكنت شركة موتورولا من إنتاج أول هاتف محمول في العالم، إلا أنه لم يتم طرحه في الأسواق إلا بعد مرور عشر سنوات كاملة. وعلي الرغم من سعره المرتفع جداً حيث كان يقدر بحوالي 4000 دولار، إلا أنه انتشر انتشاراً سريعاً منذ هذا التاريخ.

بدأت فكرة ابتكار هالاتف المحمول عندما قرر المهندس الأمريكي مارتن كوبر أن يجعل الهواتف الخلوية أكثر عملية كبديل للهواتف اللاسلكية المدمجة في لوحات عدادات السيارات والتي لم تكن مستخدمة بالقدر المطلوب، وصعبة التعامل حيث يضطر مستخدميها للانتظار فترة طويلة حتي تتاح لهم قناة اتصال، كما أن تلك الهواتف كانت مقتصرة فقط علي قسم هواتف السيارات داخل شركة موتورولا العالمية.

فكر كوبر أنه يجب ألا يقتصر استخدام الهواتف الخلوية داخل السيارات فقط، وأنها يجب أن تكون خفيفة الوزن حتي يمكن لأي شخص حملها في أي مكان. وفي خلال 90 يوماً فقط ظهر النموذج الأول إلي النور وكان ذلك عام 1972 في مسابقة تصميم بين مهندسي موتورولا وهي التي دعي إلي إقامتها كوبر نفسه، وتم أول اتصال محمول بين كوبر والمهندس جويل أنجيل الذي يعمل بشركة بيل المنافسة ليخبره أنه يتصل به من خلال هاتف محمول وذلك في الثالث من إبريل عام 1973 وهو ما يمكن أن نطلق عليه عيد ميلاد أول هاتف محمول في العالم.

ومن الطريف أن أول هاتف محمول تم طرح للجمهور عام 1983 وكان يعمل لمدة 35 دقيقة تحدث فقط، وكان يزن كيلو جرام واحد واستطاع فريق عمل كوبر أن يخفض وزنه إلي النصف تقريباً بعد أربعة أجيال من التطوير.

فمن هو إذن مارتن كوبر صاحب فكرة أول هاتف محمول؟

عيد ميلاد أول هاتف محمول في العالم
عيد ميلاد أول هاتف محمول في العالم

هو مهندس أمريكي حصل علي بكالوريوس الهندسة الكهربائية من معهد إلينوي للتكنولوجيا عام 1950، وحصل علي الماجيستير من نفس المعهد عام 1957. بدأ عمله بشركة موتورولا العالمية عام 1954 وقدم للشركة إسهامات كبيرة منها زيادة انتشار الساعات الرقمية من خلال معالجة بعض نقاط الضعف في البلورات التي صممتها موتورولا.

وفي إحدي المقابلات الصحفية بمناسبة مرور أكثر من ثلاثين عاماً علي أول ظهور للهاتف المحمول تحدث كوبر عن تجربته المثيرة في استخدام أول هاتف جوال في العالم فقال: “.. خرجت إلي أحد شوارع نيويورك وكان الناس ينظرون إليّ باستغراب عندما كنت أضغط علي أرقام الهاتف، فلم يعتد الناس أن يكون هناك اتصال هاتفي وأنت تسير في الشارع، وقد اتصلت بمعامل بيل المنافسة وتحدثت مع أكبر منافسينا وهو السيد: جوي، وقلت له إنني أحدثك من تلفون خلوي حقيقي وقد شعرت بأسنانه تصطك ببعضها ولكنه كان شديد الاحترام وتحدثنا قليلاً”.

كما عبر كوبر عن عدم رضاه عن الوضع الحالي الذي وصلت إليه تكنولوجيا الاتصالات، وأعرب عن استغرابه من انهماك شركات الاتصالات في إضافة خدمات مختلفة للجوال مثل الرسائل والصور والألعاب بينما لم يتحقق الهدف الحقيقي من تلك الهواتف وهو أن يستطيع المرء الاتصال بأي شخص في أي مكان وفي أي وقت دون عوائق أو تكاليف باهظة.

Facebook Comments Box
0 0 votes
Article Rating
Subscribe
Notify of
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x