فضل العشر الأوائل من ذى الحجة

فضل العشر الأوائل
1 11

أوضحت دار الإفتاء المصرية فضل العشر الأوائل من ذى الحجة من خلال بيان لها عبر موقعها الرسمى ، أن اليوم الجمعة هو أول أيام شهر ذي الحجة لعام 1440 هجريًا ، و اكد الكثير من علماء الدين والمفسرين بفضل تلك الايام التى ذكرت فى سورة الفجر حيث ان العشر ليالي الأولي من ذى الحجه يستحب فيهم ذكر الله و الصيام و الاعمال الصالحه و التقرب من الله ، وجاءت احاديث كثير عن الرسول علية افضل الصلاة والسلام عن فضل تلك الايام.

كما جاء فى الحديث الذى رواه ابن عباس رضى الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام”، ويعنى الأيام العشر الأوائل من ذى الحجة، قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد فى سبيل الله؟ قال: “ولا الجهاد فى سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشىء” رواه البخارى  .

و فى حديث آخر عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ما من أيام أحب إلى الله أن يتعبد له فيها من عشر ذي الحجة ، يعدل صيام كل يوم منها بصيام سنة ، وقيام كل ليلة منها بقيام ليلة القدر ) رواه الترمذي وابن ماجة والبيهقي. 2- عن حفصة رضي الله عنها قالت : ( خمس لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم يدعهن : صيام يوم عاشوراء ، وعشر من ذي الحجة ، وثلاثة أيام من كل شهر ، وركعتين قبل الفجر…) رواه أحمد والنسائي .

وعن الأوزاعي -رضي الله عنه- قال: “بلغني أن العمل في اليوم من أيام العشر كقدر غزوة في سبيل الله يصام نهارها ويحرس ليلها إلا أن يختص امرؤ بشهادة”. رواه البيهقي ، وتلك من اهم الاحاديث التى تتحدث عن فضل العشر الأوائل .

 

 

إقرأ ايضا …

ملخص مباراة ريال مدريد ضد توتنهام في كأس أودي

البحوث الفلكية : عيد الأضحى المبارك الأحد 11 أغسطس فلكيًا

الإعلام المصري ……إعلام أم أعلال …الإعلام المصري إلى أين أسيظل إعلام الدولة أم إعلام الواقع ؟!!

 

Facebook Comments Box
0 0 votes
Article Rating
Subscribe
Notify of
1 تعليق
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x