كيفية صلاة التراويح و التهجد في البيت

كيفية صلاة التراويح و التهجد في البيت
0 536

كيفية صلاة التراويح و التهجد في البيت ، شهر رمضان الكريم اعاده الله علينا و عليكم بالخير و اليمن و البركات ، قد هل و هلت معه الخيرات ، و صلاة التراويح و صلاة التهجد هي واحدة من شعائر رمضان الدينية و الروحانية الجميلة ، و لكن هذا العام و في ظل الظروف الراهنة من تفشي وباء كورونا و اغلاق المساجد ، اصبح المنزل هو دار العبادة الخاص بكل شخص ، و لذلك سوف نقدم لكم في مقالنا التالي كل المعلومات الهامة و الخاصة بكيفية صلاة التراويح و صلاة التهجد في البيت .

صلاة التراويح و فضلها 

صلاة التراويح هي تعتبر صلاة من صلوات قيام الليل ، و لكنها خاصة بشهر رمضان فقط ، نقوم بصلاتها عقب اداء صلاة العشاء ، و صلاة التراويح هي سنة عن نبي الله صلي الله عليه و سلم و ليست فرض ، حيث ورد في الحديث الشريف

(كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه و سلَّمَ يُرغِّبُ في قيامِ رمضانَ من غيرِ أن يأمرَهم فيه بعزيمة ، فيقول: من قام رمضانَ إيمانًا و احتسابًا غُفِرَ له ما تقدَّم من ذنبِه. فتُوُفِّيَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه و سلَّمَ و الأمرُ على ذلك ، ثم كان الأمرُ على ذلك في خلافةِ أبي بكرٍ ، و صدرًا من خلافةِ عمرَ على ذلك ) .

كما ان النبي صلي الله عليه و سلم لم يصلي صلاة التراويح بالناس جماعة ، خوفا من ان تفرض عليهم فيشق عليهم بها حيث اتي في الحديث الشريف

( أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليْهِ و سلَّمَ صلَّى في المسجدِ فصلَّى بصلاتِهِ ناسٌ ثمَّ صلَّى منَ القابلةِ فَكثُرَ النَّاسُ ثمَّ اجتمَعوا منَ اللَّيلةِ الثَّالثةِ فلم يخرُج إليْهم رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ و سلَّمَ فلمَّا أصبحَ قالَ قد رأيتُ الَّذي صنعتُم فلم يمنعني منَ الخروجِ إليْكم إلَّا أنِّي خشيتُ أن تُفرَضَ عليْكم و ذلِكَ في رمضانَ )

كيفية صلاة التراويح في البيت 

صلاة التراويح هي صلاة عادية تصلي من ركعتين ، و يبدء موعدها عقب صلاة العشاء ، اي يجب اداء الفريضة اولا و هي صلاة العشاء و من بعدها تقام صلاة التراويح ، حيث يمتد وقت صلاة التراويح من بعد العشاء و حتي قبيل الفجر بقليل ، و هي عبارة عن ركعتين منفصلتين بمعني كل ركعتين علي حدا ، بحيث يصلي المسلم ركعتيم ثم يسلم و يبدء بركعتيين اخرتيين ، و هذا امر اتفق عليه علماء المذاهب الاربعة استنادا الي الحديث الشريف (صلاةُ الليلِ مَثْنى مَثْنى ، فإذا رأيتَ أنَّ الصبحَ يُدركُك فأَوتِرْ بواحدةٍ . فقيل لابنِ عمرَ: ما مَثْنَى مَثْنَى؟ قال: أن تُسلِّمَ في كلِّ ركعتَينِ).

و تصلي صلاة التراويح في البيت كالتالي :- حيث يستقبل المتوضأ القبلة و يكبر تكبيرة الاحرام ، و يضع يده اليمني علي يده اليسري اسفل صدره ، و يقرأ دعاء الاستفتاح سرا ثم الفاتحة و بعدها ما تيسر من القرآن الكريم مثلها مثل الصلوات العادية .

عدد ركعات صلاة التراويح 

ذهب مجمه الفقهاء الي ان صلاة التراويح عبارة عن عشرون ركعة بدون صلاة الوتر ، و لكن كان راي الامام مالك مختلفا فهو راي انها ست و ثلاثون ركعة بدون صلاة الوتر و تصلي كعتين ركعتين ، كما يجوز للمصلي ان يجليس و يستريح قليلا بعد كل اربعة ركعات

و لم يثبت عدد معين لصلاة التراويح عن رسول الله صلي الله عليه و سلم ، الا ما ورد عن عائشة في حديث عن الرسول كان فيه

(ما كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه و سلَّمَ يزيدُ في رمضانَ و لا في غيرِه على إحدى عشرةَ ركعةً ؛ يُصلّي أربعًا فلا تسألْ عن حُسنهنَّ و طولهنَّ ، ثم يصلي أربعًا فلا تسألْ عن حُسنهنَّ و طولهنَّ ، ثم يصلِّي ثلاثًا ) ، و لكن لا يحدد هذا عدد الركعات فيجوز التقليل او الاطالة كل حسب قدرته .

صلاة التراويح
صلاة التراويح

كيفية اداء صلاة الوتر 

صلاة الوتر هي صلاة خاصة ، تختتم بها صلاتك سواء في اول الليل او وسطه او اخره ، حيث ورد عن رسول الله صلي الله عليه وسلم في حديث شريف ( اجعلوا آخرَ صلاتِكم بالليلِ وِترًا ) ، بحيث اذا اقمت صلاة الوتر اول الليل و في اخر الليل اقمت صلاة قيام الليل فلا يوتر مرة اخري بمعني الا تصلي صلاة الوتر مرة اخري و اتي هذا في حديث شريف عن النبي و هو ( لا وِتْرانِ في ليلةٍ ) .

و صلاة الوتر هي صلاة فردية تكون عدد ركعاتها فردية لذلك سميت وترا ، و صلاة الوتر مثلها مثل غيرها من الصلوات ، و لكنها تختلف بكونها صلاة فردية اي تصلي ركعة او ثلاث ركعات او خمس ركعات او سبع سكعات ، و لهذا السبب وجد عدة كيفيات مختلفة لصلاة الوتر بناء علي اراء الائمة الاربعة ، حيث اختلف الفقهاء في عدد ركعات صلاة الوتر

الحنفية ..

مواضيع اخري مميزة
1 od 2 |

ذهب الحنفية الي ان صلاة الوتر تصلي بعدد ثلاثة ركعات تصلي مثل صلاة المغرب بتسليمة واحدة و كانت حجته ما رُوِي عن ابن مسعود و ابن عباس و عائشة ـ رضي الله عنهم ـ أنّهم قالوا: (كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يوتر بثلاث ركعات) .

المالكية ..

قال المالكية في رايهم ان صلاة الوتر ركعة واحدة و يتم قبلها صلاة الشفع ، حيث ان صلاة الشفع صلاة زوجية اقلها ركعتين ، و استدلوا علي حكمهم بقول رسول الله صلي الله عليه و سلم (صلاة الليل مَثنى مَثنى ، فإذا خشي أحدكم الصّبح صلّى ركعةً واحدةً تُوتر له ما قد صلّى) ، و استدلوا ايضا بقول عائشة ان النبي صلي الله عليه و سلم (كان يُصلّي باللّيل إحدى عشرة ركعةً يُوتر منها بواحدة) هكذا استدل المالكية علي رايهم .

الشافعية ..

دهب راي الشافعية مع اقل عدد ركعات و هي ركعة واحدة ، كما ذكروا ان ادني الكمال ثلاثة ركعات ، كما ذكر انه يجوز ان توتر بخمس او سبع او تسع ركعات و اقسصاها احدي عشرة رقعة ، و كان دليلهم ما روي عن نبي الله انه قال (من شاء أوترَ بسبعٍ و من شاء أوترَ بخمسٍ ، و من شاء أوترَ بثلاثٍ ، و من شاء أوترَ بواحدةٍ) .

الحنابلة ..

ذهب رأي الحنابلة مع ان اقل الوتر ركعة واحدة ، و اكثرها احدي عشرة ركعة

حكم صلاة الوتر 

اختلف الفقهاء ايضا في حكم صلاة الوتر حيث رأي الحنفاء وجوب صلاة الوتر ، و الواجب في رايهم بقع بمنزلة اقل من الفرض ، حيث ان الفرض ثبت بدليل قطعي اما الواجب ما ثبت بدليل ظني ، و كان دليلهم قول النبي صلي الله عليه و سلم .

صلاة الشفع والوتر
صلاة الشفع والوتر

و ذهب باقي الفقهاء جميعا ان صلاة الوتر سنة و ليست فرض او واجب .

وقت صلاة الوتر 

يبدء وقت قضاء صلاة الوتر عقب اداء صلاة العشاء و ينتهي بطلوع الفجر .

صلاة التهجد 

صلاة التهجد هي صورة من صور قيام الليل ، و لكن الفرق بين صلاة التهجد و صلاة قيام الليل ان التهجد ياتي بعد النوم ، بمعني ان تكون قد نمت جزءا من الليل و لو قليل ثم استيقظت للصلاة ، حيث قال تعالي في كتابه الكريم (وَ مِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ…)

وقت صلاة التهجد 

يبدء وقت صلاة التهجد من بعد اداء فريضة العشاء و يستمر الي اخر الليل ، و لكن من المستحب قضاءها و قيامها في الثلث الاخير من الليل ، حيث ذكر عن نبي الله الكريم قوله (من خاف أن لا يقومَ من آخرِ اللَّيلِ فلْيوتِرْ أوّلَه ، و من طمِع أن يقومَ آخرَه فلْيوتِرْ آخرَ الليلِ ، فإنَّ صلاةَ آخرِ الليلِ مَشهودةٌ ، و ذلك أفضلُ) ، و افضل وقت لقضاء صلاة التهجد هو في العشر الاواخر من شهر رمضان المبارك .

كيفية صلاة التهجد 

صلاة التهجد هي جزء من قيام الليل لذلك تقام مثني ، بمعني ان تصلي ركعتين ركعتين اي ركعتين و تسلم ثم ركعتين اخرتين ، فهي اقلها ركعتين و لكن صلي ما شئت من العدد اثنين او اربع او ست كما تشاء فكل ركعة اخري تقربك من الله اكثر و اكثر ، تقبل الله منا و منكم صيامنا و قيامنا و تقبل الله منا جميعا صالح الاعمال ، و كل عام و انتم بخير.

Facebook Comments Box
اترك تعليق