كيف يرى النرجسي نفسه؟! 🤔

1 395

الشخص النرجسي وكيف يري نفسه بين المحيطين به؟ 

 

يرى النرجسي نفسه أنه شخص فريد من نوعه ولايفهمه من حوله الا أشخاص متفردون مثله , النرجسي لديه دفاعية تقف أمام أي نصح أو نقد يوجه له بل أن المشكله فيمن حوله لا هو، لذا يظهر متعجرفاً ومتغطرساً ومغروراً بشكل ظاهر أو خفي مع من لا يقدرونه ؛ لانه يرى نفسه متميزاً لايشبهه أحد ويجب أن يتعامل بطريقه خاصة وبتقدير مبالغ فيه فهو يستحق ذلك كما يرى.

لذا صعب ارضاؤه ويرى أي نقد إهانة تنتقص منه ، لذا حوله من المقربين يترقبون جيداً افعالهم وكلماتهم معه خوفاً من عاصفة الغضب التي سيواجهونها. يرى النرجسي أن الكون يجب أن يمشي على هواه ووفق معتقداته وأفكاره التي يعتبرها مقياس ومعيار للحقائق .

النرجسي يرى نفسه متميزاً لدرجة إن ساعده أحدهم للوصول الى النجاح لايرى ذلك بل يرى أن عقله المتفرد ومجهوده الخرافي هو سر انجازاته ونجاحه  حيث يرى في عقله الرجاحة لدرجة تعطيه الحق أن يصدر أحكاماً على الاخرين وتقييمهم وليس العكس.
إن لم يعيره أحدهم اهتماماً وأعطاه احتياجاته من مدح وتقدير واحترام مبالغ فيه ينتقص منه ويتصيد لأخطاؤه وان لم يجد مبرراً لنقده يشكك في نواياه المهم أن يجعله في أسوأ صورة .

النرجسي يصنف من حوله لصنفين!

من يوافق هواه ويقدم له المدح والتقدير والاهتمام والحفاوة هو من يستحق أن يعامله بلطف ومن يعامله بعدم اهتمام او لم يعطيه المدح والتقدير الذي يتغذى عليهما ينتقص منه واما أن يتلاشى التعامل معه ويتخطاه او يعامله معامله سيئه ولو كان ذو فضلا عليه يوماً ما ينسى فضله.

للنرجسي عالم خاص يحب أن يعيش في أحلام اليقظه يرى نفسه كما يشاء ناجحاً في منصب ما ذو مكانة اجتماعية يتمناها ,فللنرجسي طموح كبير يجعله يتحول أحياناً إلى شخص وصولي واستغلالي يستخدم الآخرين لتحقيق مايسمو إليه بأي وسيلة كانت دون أن يكترث بمشاعر الآخرين وذالك بعض من صفات الشخص النرجسي.

صفات الشخص النرجسي

مواضيع اخري مميزة
1 od 2 |

النرجسي يهمه مظهره جداً وكل شخص نرجسي له أولويات في ظهوره مثالي أمام الاخرين!

فمنهم من يهتم جدا بجماله ووسامته وجسده الرياضي وأناقته ,وهناك من يهتم باظهار قناعه الزائف من الرقة والاحترام والمثالية وكرم الاخلاق حيث يستخدم النرجسي صورته المثالية للوصول للاخرين والتلاعب بمشاعرهم ببراعة لانه يتغذي على المدح والتقدير ونظره انبهار الاخرين به.

لذا لو ذكر أحدهم نجاح شخص ما أمام النرجسي ومدحه تثار غيرته ويحاول الانتقاص من ذلك الشخص بطريقة مباشرة او غير مباشرة ويزداد حقداً عليه ويتمنى في داخله أن يتعثر ويشمت به وان لم يظهر ذلك امام الاخرين بل ويرى الناجحين يحقدون عليه ويحسدونه وانه مازال الافضل.

النرجسى يصدق صورته المثاليه المزيفة واكاذيبه عن مكانته الاجتماعيه كانت او غيرها، لدرجة أن يصدقه الاخرين والمقربين من النرجسي خاصة الزوجة والاولاد دائما يشعرون بالحيرة من ذلك الشخص المثالي أمام الناس المعطاء لاهله وخاصته المادحين له وبين من يعيشون معه لدرجة أن الزوجة تشك في نفسها احيانا وتصدقه هو ، فهو يبرر لها افعاله بانها موهومه مسكينه لا تفهمه وهو الضحيه المظلوم الصابر المحتسب لها هي واولادها  الذين لايقدرونه كما يجب ولا يكونون كما يحب هو.

كيف يرى النرجسي نفسه؟ النرجسي لطيف رقيق شهم جدع كريم جدا مع من يشاء وينتقص العازفين عن مدحه وتبجيله!

من لايعاشر النرجسي عن قرب لايصدق شكوى المقربين منه ولايصدقون مدى أذاه لهم لانهم لايرون الا رجلا ذو كرم اخلاق فالنرجسي قد يستخدم الدين ليظهر نفسه ذلك الشخص المثالي المتدين الكريم حتى لو كان عكس ذلك في الخفاء لدرجة ان النرجسي المتخفي يقيم الصلاه بأولاده وزوجته ويكون الناصح الراشد لهم حتى لو كان له حياة سرية بشعة .

في الحب يرى النرجسي نفسه ذلك الشخص الذي لايمكن نسيانه والرجل الذي تتمناه كل النساء في العمل يرى نفسه قائداً ، يكره العمل الجماعي الا اذا كان رئيسا ، واذا كان لديه رؤساء بالعمل يتحدث عنهم دائماً بالنقد ويتصيد لأخطاؤهم ويرى أن منظومة العمل لاتنصلح الا اذا كان رئيساً.
لا أنكر أن هناك رجال نرجسيين نجحوا نجاحاً باهراً بحثاً عن تخليد أعمالهم وأسمائهم في تاريخ المجد لذالك تعرفنا بشكل سريع علي كيف يرى النرجسي نفسه .

ليس بالضرورة أن تتوافر جميع الصفات النرجسية في شخص واحد ولكن تتنوع سمات الشخصيات النرجسية وسنتحدث عنها بالتفصيل قريبا
في مقال اخر!

بقلم الكاتبة : مروة مصطفى

Facebook Comments Box
تعليق 1
  1. […] كيف يرى النرجسي نفسه؟! 🤔 […]

اترك تعليق