مشاكل زوجية و اسباب تدهور العلاقه الزوجيه

اسباب تدهور العلاقة الزوجية
0 229

اسباب تدهور العلاقه الزوجيه

الزواج رباط مقدس بين شريكين ، جعل الله بينهما المودة والرحمة، فالزوجة أمانة عند الرجل ، والرجل هو سند المرأة (بعد أبيها وأخيها ورب العالمين اولا واخير ا)،(وفي رأيي في هذا الزمن المرأة سند نفسها بعد الله ).
تشكو الكثير من الزوجات من قسوة الرجل ، لتحوله من حنون معطاء لقاسي متعنت.

مواضيع اخري مميزة
1 od 2 |

يقسو الرجل عزيزتي حين تتغير زوجته من تلك المرأة الرقيقة الى تلك المرأة القوية العنيدة المتعنته المتسلطه فيقسو ليشعر برجولته او يهملها او لايلبي طلباتها ( المهم يثبت لنفسه انه الرجل القوى) ، او من تلك المرأة التى تخلت عن شخصيتها ، رأيها، حياتها واصبح هو محور الكون والحياة كلها وتتنازل عن حقوقها وتتماهي شخصيتها به وتصبح ضعيفه هشه فيزهدها ويقل الحب بقلبه وبالطبع الحب والقسوه علاقه عكسيه فيقل الحب تزداد القسوة.

وهناك من يستحوذها ويدوس عليها انتقاما من ضعفها( كالنرجسي لانه يكره الضعفاء).
👈هناك العديد من الاخطاء يجب التنويه لها لتنبيه الزوجين انها قد تدمر تلك العلاقه المقدسه ومن تلك الاخطاء:

اسباب تدهور العلاقة الزوجية
اسباب تدهور العلاقة الزوجية

١- قلة الاحترام:
الاحترام هاله مضيئة تنير أي علاقة ، دون الاحترام يموت الحب وينتهي الود وتصبح الحياة بينهما أليمه، حين يهين الرجل زوجته تراه ذكراً لا رجلا، وحين تهين المرأه زوجها تهين رجولته . قله الاحترام تدمر العلاقه مهما كانت قوتها. 
٢- كثرة الكذب والمراوغه:
الكذب والمراوغة يُفقد الطرف الآخر ثقته به ويجعله يعيش في حاله من الهياج والشك القاتل لذا يجب ان يتفق الزوجان على المصارحة .
٣- تصيد الاخطاء:
كلنا بشر نخطيء ونصيب هناك من يتصيد الخطأ للطرف الاخر فيجعله يكره التواصل معه يكره حتى الوجود معه في مكان واحد لتقليل حدة المشكلات فيجب التغافل ولو قليلا حتي تستمر الحياة بهدوء أكثر.
٤- التراكمات:
استجلاب الذكريات القديمة في كل خناقة ( انت عملت كذا من سنه وانا عديتها انت قلت كذا وكذا )
يجب تعلم الطرفين تفريغ مشاعرهم بطريقه صحيحه وعدم استجلاب احداث الماضي (ودا في الستات اكتر) فيجب اذا انتهت مشكله لا نستجلب احداثها مره اخري.
( مثلا زوجة خانها جوزها هي قررت بعد اعتذاره انها تكمل خلاص تنسي وتفرغ مشاعرها وتتوقف عن المعايرة والشك وفتح الماضي ).
٥- عدم القدرة على التواصل الصحيح:
للاسف من اكثر مسببات تدهور العلاقة بين الزوجين عدم قدرتهما على التواصل الصحيح ( بيسيبو المشكلة الرئيسية ويتجادلوا لمجرد المجادلة)يجب وصع نقاط للنقاش الصحيح فمثلا الاتفاق اذا احد الطرفين علا صوته يستاذنه الاخر بترك المكان حتى يهدأ.

٦- النقد اللاذع:
النقد بيدمر حتى علاقتنا مع ولادنا واصحابنا خاصة النقد لمجرد النقد والتنمر والسخرية من الطرف الاخر( ملحوظه متبقي فعلا تستاهلي النقد وتكابري زي اهمالك لنفسك او لبيتك او لزوجك شخصيا والعكس صح الطريقه غلط لكن مينفعش نكابر ).

٧- تدخل طرف للاصلاح فيفسد العلاقة (حقداً او غيرة او لعدم قدرته على ايجاد حلول صحيحة )

👈تدخل الاهل والاقارب احيانا بيزيد المشكلة فيجب اللجوء لاهل. ثقة وحكمة او متخصص .
٨- المكابرة وعدم الاعتراف بالغلط بيستفز الطرف الاخر. ويجعله يلجا للصلح (ثم يطفح به الكيل) فيتوقف عن المبادرة بالصلح وتتدهور العلاقة ، لتعود الطرف الاخر (كحق مكتسب )علي عدم الاعتراف بغلطه؛فيجب الاعتذار حين الخطا والاعتراف به سواء من الزوج او الزوجة .

اسباب تدهور العلاقة الزوجية 2022
اسباب تدهور العلاقة الزوجية 2022

٩- عدم الاهتمام :
قلة الاهتمام دائما تقتل الحب مهما كانت قوته ( مفيش زرع بيعيش من غير مياة ومفيش حب بيعيش من غير اهتمام).
احيانا بيعبر الرجل عن حبه بطرق لاتفهمها زوجته في الغالب تعبر المرأة بالكلمات العذبة الرقيقة ويعبر الرجل بالافعال ( تلبيه الرجل لمتطلبات البيت والزوجة نوع من انواع تعبيره عن حبه لها )،(توفير الامان لزوجته ولاولاده تعبيرا عن الحب لها).

١٠- المقارنة:
مقارنة الراجل مراته بعيرها بيحسسها بعدم الاكتفاء. وان لم تكن تمتلك وعي ذاتي وتقدير ذاتي تهتز ثقتها بنفسها وتبدا هنا خلق المشكلات والعكس ايضا
حين تقارن زوجة الرجل بآخر يشعر انها لاتشعر بقيمته ولا تعبه من اجلها فيبدا في التقليل من عطاؤه او النفور منها ويدخل الفتور العلاقة وتتدهور .

****
✍️ بقلم الكاتبة أ/ مروة مصطفى

لااحلل النقل دون امضاء
موقع نهارك كوم

Facebook Comments Box
اترك تعليق