مناقشه برنامج الحكومه فى مجلس النواب

0 20

مناقشه برنامج الحكومه فى مجلس النواب

وصل  الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء لمقر مجلس النواب،  لمناقشة تقرير اللجنة الخاصة للرد على استفسارات الساده النواب حول برنامج الحكومة.

ومن المقرر أن يرد الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء  على جميع الاستفسارات الخاصة ببرنامج الحكومه ، وذلك قبل التصويت النهائي على منح الثقة للوزارة الجديدة، خصوصًا بعد اعتراض عدد من النواب أمس عن عدم حضور الدكتور مصطفى مدبولى  خلال جلسة مناقشة برنامج الحكومة، وهو ما رد عليه الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، بأن “مدبولي” اعتذر عن حضور الجلسة لارتباطه بمناسبة رئاسية.

مواضيع اخري مميزة
1 od 2 |

وتنص المادة 146 من الدستور على: “يكلف رئيس الجمهورية رئيسًا لمجلس الوزراء، بتشكيل الحكومة وعرض برنامجه على مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يومًا على الأكثر، يكلف رئيس الجمهورية رئيسًا لمجلس الوزراء بترشيح من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يومًا، عُدٌ المجلس منحلاً ويدعو رئيس الجمهورية لانتخاب مجلس نواب جديد خلال ستين يوماً من تاريخ صدور قرار الحل”.

وفي جميع الأحوال يجب ألا يزيد مجموع مدد الاختيار المنصوص عليها فى هذه المادة على ستين يوماً. وفي حالة حل مجلس النواب، يعرض رئيس مجلس الوزراء تشكيل حكومته، وبرنامجها على مجلس النواب الجديد فى أول اجتماع له. في حال اختيار الحكومة من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، يكون لرئيس الجمهورية، بالتشاور مع رئيس مجلس الوزراء، اختيار وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل”.

Facebook Comments Box
اترك تعليق