دار الأفتاء : موعد ذبح الأضحية وكيفية تقسيمها

موعد ذبح الأضحية
0 9

دار الأفتاء : موعد ذبح الأضحية وكيفية تقسيمها

نقدم لكم موعد ذبح الأضحية وكيفية تقسيمها حسبما اعلنت دار الأفتاء المصرية عبر موقعها الرسمى على مواقع التواصل الاجتماعى ، وذلك مع اقتراب عيد الاضحى و استقبال الكثير من التساؤلات .

 

ما هى الأضحية؟ و لماذا شُرعت؟

هى مايذكى بها العبد تقرباً من الله و ابتغاء مرضاة الله عز وجل ايام النحر بشروط معينة ، و شرعت لشكر الله و حمد على نعمه علينا كيفما شكر نبينا ابراهيم على ذبح الكبش و بقاء ابنه اسماعيل على نبينا وعليهما الصلاة والسلام .

 

ما هى شروط الأضحية؟ وما موعد ذبحها؟

و اضافت دار الأفتاء :”يشترط فى الأضحية ما يشترط فى غيرها من الذبائح؛ مِن كون الحيوان حيًّا، وأن تزهق روحه بالذبح، وألا يكون صيدًا من صيد الحرم، وأن يبلغ سنَّ التضحية، وأن تكون الأضحية سالمةً من العيوب، وأن تكون مملوكةً للمضحِّى، وينوى بها التقرب إلى الله تعالى”.

 

 وهل هى واجبة؟

هى سنه مؤكدة ، كما قال جميع الفقهاء وان من يفوتها فقد فاته خير عظيم ، يقول النبى صلى الله عليه وآله وسلم: «مَا عَمِلَ آدَمِى مِنْ عَمَلٍ يَوْمَ النَّحْرِ أَحَبَّ إلى اللهِ مِنْ إِهْرَاقِ الدَّمِ، إِنَّهَا لَتَأْتِى يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِقُرُونِهَا وَأَشْعَارِهَا وَأَظْلافِهَا، وَإِنَّ الدَّمَ لَيَقَعُ مِنَ اللهِ بِمَكَانٍ قَبْلَ أن يَقَعَ مِنَ الأرْضِ، فَطِيبُوا بِهَا نَفْسًا» رواه الحاكم وصححه.

 

كيف تقسَّم وتوزع؟ وما هو آخر ميعاد للذبح المشروع؟

اوضحت دار الأفتاء ان تقسيم الاضحية يجب توزيعها أثلاثًا؛ ثلثٌ للمضحى، وثلث للهدية، وثلثٌ للفقراء ، و يبدء ميعاد ذبح الاضحية من بعد صلاة عيد الأضحى وينتهى بغروب شمس الثالث عشر من ذى الحجة .

 

دار الأفتاء : موعد ذبح الأضحية وكيفية تقسيمها .. ما هى شروط الأضحية؟

إقرأ ايضاً ..

لبيك اللهم لبيك .. تعرف على معاني أسماء الأماكن المقدسة

فضل العشر الأوائل من ذى الحجة

افضل دعاء العشر من ذي الحجة

 

Facebook Comments Box
0 0 votes
Article Rating
Subscribe
Notify of
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x