نصائح لتقليل الجوع في فصل الشتاء

سمنة
1 27

كتبت : أسماء الشنواني

 

يعاني محبي الرشاقة ومتبعي الحميات الغذائية من برودة الجو في فصل الشتاء، حيث اكتساب مزيد من الوزن من أجل الحصول على الدفء .

ورغم وجود مشروبات تجلب الدفء قليلة السعرات الحرارية، ورغم وجود العديد من الأطعمة المفيدة والمغذية وأيضا منخفضة السعرات، يلجئ معظمنا لتناول المأكولات التي تزيد من لأوزاننا في فصل الشتاء مع مرور الوقت .

لذلك ينصحنا استشاري السمنة وأخصائي التغذية العلاجية الدكتور أحمد صبري، بالعديد من النقاط والتي من شأنها ستقلل شهيتنا على الأكل، وبالتالي لن نشعر بالجوع مثل هذه الأجواء الباردة .

نصـــــــــــــــــائح لتقليل الجوع في فصل الشتاء :

1- لا تتركوا أنفسكم للجوع، التزموا بمواعيد الوجبات الرئيسية “فطار، غذاء، عشاء” بمواعيد ثابتة، حتى لو لم تكونوا جائعين  في وقت الوجبة المحددة  لنفسك، اهتموا بوجبة السناك حتى لو مش جعان .

2- قللوا عدد معالق السكر في كوب الشاي ، ويفضل تناول جميع المشروبات الدافئة بدون سكر أو بمعلقة صغيرة، فالمشروبات الدافئة تقلل تساعد على الشبع .

3- قله الضوء وغياب الشمس تهيئك نفسيا للجعوع، لذلك يفضل الخروج والتعرض لضوء الشمس .

4- نركز على الأطعمة التي تحتوي على ألياف ، فهي تساعد على الشبع، كما أنها تظل مدة كبيرة في المعدة مثل الخضار والفاكهة والحبوب الكاملة والبقوليات واللوز .

5- الرياضة مهمة جدا في فصل الشتاء، حيث أثبتت الدراسات أن ممارسة الرياضة تعمل على تنظم هرمون السيروتونين الذي يعمل على تنظيم الشهية .

6- تناولوا الشوربات الساخنة مثل شوربهة الخضار أو العدس، أو شوربة فراخ أو لحمهة بالليمون ولكن منزوعة الدسم .

7- تناولوا باستمرار هذه المشروبات، والتي تعمل بدورها على سد النفس وتقليل الشهية، بصوره كبيرة مثل القرفة الساخنه باللبن أو الشاي الأخضر بالنعناع أو بالجنزبيل أو بالليمون.

مواضيع اخري مميزة
1 od 2 |

8- المياة هامة جدا لجسم الإنسان، وقلتها تسبب العديد من المشاكل منها ” قلة امتصاص ، عسر هضم، إمساك، وجفاف للبشرة ” .

9- الشوفاان له مفعول السحر في تقليل الشهية والشبع، لذلك يفضل الاعتماد عليه كوجبة أساسية .

10- تعودوا على إضافة البهارات الحارة مثل “الشطة والجنزبيل” في طعامك، حيث ستساعدك على ارتفاع معدل الحرق في جسمك.

11- عصائر الخضار
هناك دراسة أثبتت أن تناول كوب من عصير الخضار يقلل من استهلاك السعرات الحرارية في الوجبة التالية حوالي 135 سعر حراري حيث أن هذه العصائر تقلل من الشهية وفي نفس الوقت هي مليئة بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.

12- التسالي مثل ” اللب، المكسرات المملحة، رقائق الشيبس “، لابد من الامتناع عنها، واستبدالها بالخس أو شرائح الخيار بالليمون أو اللوز الغير مملح بحجم قبضه اليد .

13- النوم له دور هام في إحساسك بالشبع، لابد من  تناول  قسط كافي من حوالس 6 إلى 8 ساعات يوميا .

14- تناولوا الطعام ببطء لأن إشارة الشبع بتوصل للمخ بعد 20 دقيقة .

15- ابدءوا الطعام بتناول 2 كوب ماء وطبق سلاطه كبيرة، ثم بتناول وجبتك الأساسية .

16- تناولوا منتجات الألبان منزوعة الدسم .

17- يساعد البرتقال واليوسفي والجريب فروت على المحافظه على مستوى السكر في الدم مما يعزز الشعور بالشبع، لذلك احرصوا على تناول مثل هذه الفواكه .

 

مشروب القرفة
مشروب القرفة

 

الشاي الاخضر
الشاي الاخضر
Facebook Comments Box
تعليق 1
  1. […] مثل هذه الأجواء والطقس البارد، نحتاج للكثير من الأطعمة والمشروبات للحصول على الدفء […]

اترك تعليق