ترتيب الأشهر الهجرية و اسماء الاشهر الهجرية

ترتيب الاشهر الهجرية
0 121

ترتيب الأشهر الهجرية و اسماء الاشهر الهجرية ، تتكون السنة الهجرية من 12 شهراً ، و تبدء الشهور بشهر محرم ، و تنتهي بشهر ذو الحجة ، و تعرف هذه الاشهر بالتقويم الهجري ، او التقويم القمري ، او التقويم الاسلامي .

بداية التقويم الهجري و الاشهر الهجرية

تم انشاء التقويم الهجري من قبل الخليفة عمر بن الخطاب ، ثاني الخلفاء الراشدين ، و حدث هذا عندما جعل من السنة التي هاجر فيها رسول الله صلى الله عليه و سلم من مكة إلى المدينة مرجعًا لأول عام هجري ، و جاء اليوم الأول من التقويم الهجري في يوم 12 من شهر ربيع الأول و هو الموافق لشهر سبتمبر من العام 622 ميلادي ، و عند حساب بداية العام الهجري من تاريخ 1 محرم هذا سوف يكون موافق لشهر يوليو عام 622 م ، و منالجدير بالذكر أن هذا التقويم يرتكز بالاساس على التوقيت القمري الإسلامي ، و القائم على إتمام القمر دورة كاملة حول الأرض ، و هو ما ساوي 354 يوم بالتقريب .

اسماء الاشهر الهجرية

قام القرآن الكريم بتحديد عدد الشهور هو 12 شهر عند الله ، حيث ذكر ذلك في الآية رقم 36 من سورة التوبة (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ) ، و الاشهر الحرم هي شهر رجب ، ذو القعدة ، ذو الحجة ، و شهر محرم ، و يرجع تسميتها الي ذلك بسبب انها الاشهر التي يحرم فيها القتال ، و ترجع تسمية هذه الأشهر الهجرية بهذا الاسم إلى العام 412 ميلادي ، و ذلك قبل البعثة النبوية بحوالي 150 عام حيث اجتمع العرب أيام كلاب بن مرة الجد الخامس للنبي محمد صلي الله عليه و سلم لكي يحددوا أسماء موحدة لهذه الأشهر فحددوا الأسماء التي نعرفها حتى الآن و هي رجب ، ذو القعدة ، ذو الحجة ، و محرم .

ترتيب الأشهر الهجرية

و ترتب الاشهر الهجرية كالتالي :-

1ـ مُحرَّم .
2ـ صفَر .
3ـ ربيع الأول .
4ـ ربيع الآخر .
5ـ جمادي الأول .
6ـ جمادي الآخر .
7ـ رَجب .
8ـ شَعبان .
9ـ رَمضان .
10ـ شوّال .
11ـ ذو القِعدة .
12ـ ذو الحِجّة .

بداية التقويم الهجري

قام العرب باستخدام التقويم قبل دخول الإسلام بقرون ، و لكن كانت أسماء التقويم و عدد الشهور و الايام تختلف من قبيلة لأخرى ، و قد عقد سادات قبائل العرب الاجتماعات في ذلك الوقت على أن يقوموا بتثبيت أسماء للشهور بين القبائل و كذلك أعدادها ، حتي تكون متساوية بين جميع القبائل ، و قد حدث هذا في حياة كلاب بن مُرة الجدّ الخامس لنبينا محمّد صلى الله عليه و سلم .

حتي في بداية دخول الإسلام كانوا يستخدمون التقويم كما هو ، كما استخدمه ابائهم و اجدادهم ، و ذلك حتي تولي الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه الخلافة ، و اعتمد حينها التقويم الهجري نسبة إلى هجرة الرسول صلى الله عليه و سلم لتكون الهجرة محددة التأريخ للمسلمين و العالم أجمع فيما بعد ، و كما ذكرنا سابقا ان التقويم الهجري يعتمد في تحديد المواقيت و الأشهُر على حركة القمر ، و لذلك سمي بالتقويم القمري .

سبب تسمية الاشهر الهجرية بهذا الاسم 

اسماء الشهور الهجرية الاثني عشر ، يعود اسباب تسميتها الي اسباب مختلفة عند كل من العرب و المسلمين ، و سوف نذكر هذه الاسباب تاليا ..

شهر محرم 

شهر محرم هو اول شهور السنة الهجرية ، و يرجع سبب تسميته بذلك الي انه من الاشهر الاربعة الحرم و هي الاشهر الي حرم فيها الله القتال ، كما يطلق عليه الشهر الحرام .

صفَر

شهر صفر هو الشهر الثاني من شهور السنة الهجرية ، و قد سُمي شهر صفر بهذا الاسم لأن العرب كانوا يتركون بيوتهم خالية ليس بها أحد و يخرجون للحروب ، و يوجد ايضا سبب اخر و هو أنهم كانوا لا يتركون أي متاع للعدو بعد هزيمتهم له .

ربيع الأول
شهر ربيع الأول و هو ثالث شهور السنة الهجرية ، و يرجع سبب تسمية شهر ربيع الاول بهذا الاسم الي تزامن وجوده مع فصل الربيع في ذلك الوقت .

ربيع الآخر
ربيع الاخر هو رابع شهور السنة الهجرية ، و قد سُمي بهذا الاسم لأنه توالى بعد شهر ربيع الأول في فصل الربيع أيضًا .

جمادي الأول

شهر جمادي الاول هو خامس شهور السنة الهجرية ، و سبب تسميته باسم جمادي راجع الي أنه جاء في فصل الشتاء حيث كان الجماد يُصيبُ الماء من شدة البرودة .

جمادي الآخر
شهر جمادي الاخر هو سادس شهور السنة الهجرية ، و سُمي بهذا الاسم لأنه أتى بعد شهر جمادي الأول في الشتاء ايضا .

رجب

شهر رجب و هو الشهر السابع من شهور السنة الهجرية ، و يرجع سبب تسميته بذلك الي أن العرب كانوا يرجبون رماحهم ، و يرجبون رماحهم تعني أنهم كانوا ينزعون النصل من رماحهم و يمتنعون عن القتال .

شعبان
شهر شعبان هو الشهر الثامن من شهور السنة الهجرية ، هذا و قد اختلف العرب في تسمية هذا الشهر ، حيث ارجع البعض سبب تسميته بهذا الاسم الي ان العرب كانوا يتشعّبونَ للقتال بعدما امتنعوا عنه في شهر رجب ، و البعض الاخر ارجع السبب في تسميته شعبان لأن الماء فيه كان قليل جدًا ، و كانت العرب تتشعّب فيه بحثًا عن الماء في المناطق المختلفة .

رمضان
رمضان هو الشهر التاسع من شهور السنة الهجرية ، و يرجع سبب تسميته بهذا الاسم الي انه تزامن وقت وجوده مع رمُوض الحرّ الشديد و شدة حرارة الشمس فيه ، و بالطبع جميعنا نعلم انه شهر الصيام شهر العبادة و الغفران شهر رمضان المبارك .

شوَّال

شهر شوال هو عاشر شهر في السنة الهجرية ، و فيه يأتي عيد الفطر المُبارك عند المسلمين، و يرجع سبب تسميته بهذا الاسم عند العرب بسبب تشوّل الإبل فيه ، و معني تشول الابل أي تضعف الإبل فيه و يجفّ لبنها .

ذو القعدة
ذو القعدة هو الشهر الحادي عشر من شهور السنة الهجرية ، و سُمي شهر ذو القعدة بهذا الاسم لأن العرب فيه تقعد عن القتال ، حيث ان شهر ذو القعدة احد الاشهر الحرم .

ذو الحجة
ذو الحجة هو الشهر الثاني عشر من شهور السنة الهجرية و هو الشهر الاخير في العام الهجري ، و سُمي شهر ذو الحجة بهذا الاسم لأن فيه يؤدي المسلمين مناسك الحج و يحتفلون بعيد الأضحى المُبارك ، كما ان العرب كانوا يحجّون فيه ايضا قبل دخول الإسلام .

تقسيم العام الهجري 

تتكون السنة الهجرية من 354 يومًا ، و ذُكر في القرآن الكريم أن السّنة اثنا عشر شهرا ، و ذكر ذلك في اية 36 من سورة التوبة ، حيث يقول الله تعالي في كتابه الكريم {إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ} ، كما ذكر ايضا الاشهر الحرم الاربعة .

 

Facebook Comments Box
0 0 votes
Article Rating
Subscribe
Notify of
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x