محافظ البحيرة تؤكد على تطوير وتنمية بحيرة ادكو

0 9

محافظ البحيرة تؤكد على تطوير وتنمية بحيرة ادكو

البحيرة

همت فرج_أحمد الشريف

أكدت المهندسة / ناديه عبده محافظ البحيرة على ضرورة تضافر كافة الجهود لتطوير وتنمية بحيرة ادكو نظرا لما تمثله البحيرة من أهمية اقتصادية وبيئية ومصدر اساسى من مصادر الثروة السمكية وتوفير ألاف من فرص العمل لقاطني المناطق المحيطة بها من الصيادين .
جاء ذلك خلال اجتماعها الموسع اليوم مع ا د/ محمود حسين رئيس الهيئة القومية للاستشعار من بعد وعلوم الفضاء بحضور د/ سامح الكفراوي رئيس قسم علوم البحار وإدارة المناطق الساحلية و د / منى عزيز مستشار رئيس الهيئة ومسؤلى الثروة السمكية والجمعيات الأهلية والصيادين ومدير بحيرة إدكو والأساتذة المختصين من كلية العلوم بجامعة عين شمس والمعهد القومي لعلوم البحار والمصايد .

حيث تم استعراض الدراسة والخطة التنفيذية التي أعدتها الهيئة لتطوير وتنمية بحيرة ادكو وذلك فى ضوء بروتوكول التعاون الموقع بين الهيئة القومية للاستشعار من بعد وعلوم الفضاء ومحافظة البحيرة بخصوص إعداد عرض فنى ومالي لتكلفة مجمل الأعمال المطلوبة لتنمية البحيرة وتوصيف المشاكل والحلول المقترحة وقابليتها للتنفيذ .
ومن جانبه أكدت المهندسة / نادية عبده محافظ البحيرة على أن الدراسة تهدف إلى زيادة إنتاجية الفدان من الأسماك من 450 كجم الى أكثر من 1000كجم مما ينعكس على زيادة فى دخل الصيادين بالإضافة الى توفير فرص عمل للشباب بالمزارع السمكية المقترحة ومعالجة مياه الصرف التي تصب في البحيرة وتسبب التلوث ووقف النزيف المتواصل والتعديات على المسطح المائي للبحيرة والحفاظ على مساحتها الحالية .

كما أكدت على ان الدراسة المقدمة ارتكزت على خريطة واقعية حديثة للبحيرة وعمل جسر واقي للبحيرة لحمايتها من التعديات وتحديد أماكن التطهير والتكريك وتحديد الأوساط المائية المختلفة للاستزراع مع إزالة التعديات الحديثة على البحيرة فى الفترة من 2011 حتى 2018 وتحقيق التوافق المجتمعي تمهيدا للبدء فى التنمية والإنتاج .

Facebook Comments Box
0 0 votes
Article Rating
Subscribe
Notify of
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x