إرتفاع عدد ضحايا تفجيرات سريلانكا الي 207 قتلي و 450 مصاب

تفجيرات سريلانكا
0 26

مصرع 207 شخص على الأقل وأصابة 450 في سلسلة تفجيرات سريلانكا و التي استهدفت كنائس وفنادق  ، بحسب الشرطة و المصادر الطبية .

حيث صُرح بوقوع ثمانية انفجارات على الأقل ، استهدفت 3 كنائس في كوتشيكادي في كولومبو ومدينتي نغومبو و باتيكالوا أثناء إقامتها المراسم الدينية للاحتفال بعيد الفصح .

كما استهدفت الانفجارات أيضا أربعة فنادق في العاصمة السريلانكية كولومبو هي” ذي شانغرا لا وكينغزبيري و سينامون وفندقا رابعاً أخر ” .

و ذكرت التقارير  انفجارين جديدين في كولومبو ، وقع أحدهما في حي ديماتوغيدا و الآخر في حي دهيوالا ، ولم يعرف حجم الانفجارين بعد ، بيد أن وكالة فرانس برس تحدثت عن مقتل شخصين في انفجار دهيوالا.

وقد فرضت الحكومة السريلانكية حظر التجوال في أعقاب تفجيرات الأحد يسري مفعوله من الساعة 6 مساء حتى 6 صباحا بالتوقيت المحلي .

وتفيد التقارير بإلقاء القبض على سبعة أشخاص ، لكن لم يتضح بعد من المسؤول عن الهجمات .

و صرحت الحكومة إنها ستفرض حظرا مؤقتا على استخدام شبكات وسائل التواصل الاجتماعي الرئيسية .

ولم تعلن بعد أي جهة مسؤوليتها عن هذه الهجمات ، و  أفاد وزير الدفاع السيريلانكي إنه من المحتمل أن تكون قد نفذتها مجموعة واحدة .

أخر التطورات

تضررت كنيسة القديس سيباستيان ، في مدينة نغومبو ، بشدة . وأظهرت صور على مواقع التواصل الاجتماعي التقطت داخلها، سقف الكنسية محطما وانتشرت الدماء على مقاعدها الخشبية الطويلة .

وأفادت تقارير أن 67 شخصا على الأقل قد قتلوا في تفجير هذه الكنيسة .

كما أظهرت التقارير وجود خسائر فادحة في موقع الانفجار الأول في كنيسة سان أنتوني ، وأحد أبرز المزارات المعروفة في كوتشيكادي في كولومبو .

وأصدر رئيس البلاد ” مايثريبالا سيريسينا ” بيانا طالب فيه المواطنين بالتزام الهدوء و مساعدة السلطات في تحقيقاتها.

و صرح رئيس الوزراء رانيل ويكريميسينغي الذي ترأس اجتماع مجلس طوارئ ” أدين بشدة الهجمات الجبانة على شعبنا اليوم . وأحض السريلانكيين على البقاء متحدين و أقوياء في هذا الزمن المأساوي ” .

وقال وزير الدفاع روان ويجواردان، بعد إعلان حظر التجول، “سنتخذ جميع الإجراءات اللازمة ضد أي جماعة متطرفة في بلادنا”.

ووصف الوزير هارشا دي سيلفا ما شاهده في ضريح القديس أنتوني في كوتشيكادي بأنه ” فظيع ، قائلاً إنه شاهد “العديد من أجزاء أجسام الضحايا مبعثرة في كل مكان “.

كما أدان البابا فرانسيس ، في خطابه التقليدي في الفاتيكان ، الهجمات ووصفها بالـ “العنف الوحشي” الذي استهدف المسيحيين الذين يحتفلون بعيد الفصح .

كما عبرت رئيسة وزراء بريطانيا ، تيريزا ماي، في تغريدة على موقع تويتر عن تعازيها قائلة إن ” أعمال العنف ضد الكنائس والفنادق في سريلانكا مروعة حقًا ” .

و أعرب الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في تغريدة على موقع تويتر عن “تعازيه القلبية” على “الهجمات الإرهابية” حسب وصفه.

وكان رئيس وزراء الهند، ناريندا مودي، من أوائل القادة في العالم الذين أدانوا التفجيرات، وقد عبر عن تضامن بلاده مع سريلانكا في هذه المحنة وتعازيه لعائلات الضحايا، مشددا على القول إنه ” ليس ثمة مكان لمثل هذه البربرية في منطقتنا ” .

هذا وقد أعلنت وزارة التربية والتعليم في سيرلانكا عن إغلاق المدارس الحكومية كافة يومي غد وبعد غد كما أعلنت أسقفية العاصمة السريلانكية عن إلغاء كافة مراسم صلوات الفصح المسائية في أعقاب تلك التفجيرات الدموية .

و يذكر أن الحكومة في سريلانكا أعلنت حال الطوارئ نهاية الشهر الماضي بسبب الهجمات المتكررة على مساجد وأملاك المسلمين من قبل متطرفين من أبناء عرق السنهال البوذيين الذين يشكلون غالبية سكان البلاد .

إقرأ ايضا … 

“ إمساكية شهر رمضان ” 2019-1440 مواعيد السحور و الإفطار و توقيت الصلوات

بالصور .. أحدث عروض كارفور مصر لشهر أبريل 2019

” الابتلاءات المتتاليه ” ما ابتلاك إلا….لأنه أحبك

الحكومة تكشف موعد التقديم في الإعلان الـ11 للإسكان الاجتماعي للشباب في هذه المحافظات

Facebook Comments Box
0 0 votes
Article Rating
Subscribe
Notify of
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x