منصة إدراك افضل موقع للتعليم الالكتروني

منصة إدراك افضل موقع للتعليم الالكتروني
0 454

منصة إدراك افضل موقع للتعليم الالكتروني ، انتشرت في العقد الاخير منصات التعلم عن بعد ، و ظهرت ايضا المنصات العربية للتعلم عن بعد ، و هي من الخطوات الهامة التي تتيح للشباب و مختلف الفئات العمرية فرصة كبيرة للحصول علي المعرفة من الخبراء و المتخصصين في مختلف المجالات و شتي التخصصات سواء بشكل مجاني او مدفوع ، و من المنصات العربية التي احتلت مكانة كبيرة بين وساط المتعلمين هي منصة ادراك ، و ذلك حيث انها تقدم محتوي مميز و متنوع في مختلف المجالات و التخصصات ، بالإضافة ال انها مجانية بالكامل ، هذا و قد بلغ عدد المتعلمين في موقع إدراك نحو 2.2 مليون متعلم ، من مختلف أنحاء الوطن العربي .

عن منصة ادراك 

إدراك هي منصة إلكترونية عربية للمساقات الجماعية مفتوحة المصادر (MOOCs) ، و قد تم تأسيس إدراك من خلال مبادرة من مؤسسة الملكة رانيا للتعليم و التنمية و التي تحرص على بذل كافة الجهود و المساعي للمساهمة في وضع العالم العربي في المقدمة في مجال التربية و التعليم كونهما حجر الأساس لتطور و ازدهار الشعوب ، و انطلقت منصة ادراك في عام 2014 م ، و تعد المنصة الأشهر إلكترونيًا للمساقات مفتوحة المصادر عبر الانترنت ، حيث بلغ عدد مساقاتها 110 ، و مازال العدد في زيادة مستمرة ، حيث قامت بتطويع التكنولوجيا الحديثة من أجل تقديم تجربة تعليمية تفاعلية مميزة بين المتعلم و المتخصصين ، و ذلك باستخدام الوسائل المتنوعة من الفيديو و الموشن جرافيك ، بالإضافة للتفاعل و توفير خاصية النقاشات بين كافة أطراف المساق .

و كما تقول الملكة رانيا ” أطلقنا إدراك لكي ندرك ما فاتنا ، و ندرك المستقبل الذي يليق بنا و بتاريخنا و برسالة بعثت إلينا بدأت بإقرأ ” .

و تعمل منصة إدراك بالشراكة مع edX ، و هي إحدى المنصات التعليمية الإلكترونية الأولى على مستوى العالم و التابعة لجامعة هارفرد الأميركية و معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ، كما توفر إدراك فرصة الإلتحاق بمساقات متنوعة و على كافة المستويات لجميع الناطقين باللغة العربية و بشكل مجاني ، كما يمكن للمتعلمين الحصول على شهادات إتمام المساقات بشكل إلكتروني. ومن الجدير بالذكر أن إدراك تسعى أيضا إلى إبراز وتحفيز الخبراء العرب من كافة المجالات لإثراء المحتوى التعليمي العربي على الانترنت و مشاركة خبراتهم و معرفتهم مع المتعلمين العرب من خلال تطوير مساقات و طرحها عبر المنصة ، لتنمية خطة التعليم اون لاين .

مميزات التعلم من خلال منصة ادراك 

1ـ تنوع المساقات في العديد من التخصصات سواء في اللغات ، العلوم ، الصحة ، الإدارة ، التوظيف ، المهارات الذاتية ، الرياضة ، و غيرها الكثير ، مما يوفر أكبر قدر ممكن من الإفادة و الاستفادة للجميع ، حيث يمكنك ثقل معلوماتك في مجالك ، او حتى تعلَم مجال جديد و تنمية مهاراتك .

2ـ موقع ادراك مجاني بالكامل ، كما يتم اصدار الشهادات دون اي رسوم .

3ـ تتيح ادراك ميزة التفاعلية بين كلا من المتخصص و المتعلمين ، مما يحقق الاستفادة القصوى و الرد على أي تساؤلات تخص محتوى المساق .

4ـ تتوافر المساقات باللغة العربية ، ما يسهل علي الكثيرين إيجاد محتوى عربي قيم و يقدم معلومات موثوقة ، حيث ان جميعنا يعلم ان المحتوي العربي شحيح و يكاد يكون معدوم في العديد من التخصصات .

5ـ مرونة الوصول للمساق ، و التعلم من المنزل في أي وقت يناسبك ، و تعد هذه من أكبر مميزات التعلَم عن بُعد ، حيث تسمح لك بالتعلم متي شئت و اين شئت .

6ـ تتوفر المحاضرات باكثر من شكل ، حيث توجد علي هيئة فيديو تعليمي ، أوراق عمل ، أو الملفات النصية .

7ـ الدراسة من خلال منصة ادراك متاحة على أيدي العديد من الخبراء العرب و العالميين ، الذين قد يصعب توافرهم في نمط التعلِم التقليدي .

8ـ توفر لك ادراك مدرج العلامات الذي يساعدك في معرفة مدى تطورك بالمساق ، و يتيح لك فرصة متابعة علاماتك إن كانت تؤهلك للنجاح أم تحتاج لبذل المزيد من الجهد .

معني كلمة مساق 

المقصود بكلمة مساق هنا هو البرنامج التعليمي التفاعلي المقدم في مجال معين ( المادة التعليمية ) و يسمى” MOOC-Massive Open Online Course ” ، مثل مساق تعلم برنامج الـ Word ، أو مساق كتابة السيرة الذاتية ، هكذا ، و غيرها من المشابهات ، و معني كلمة إتمام المساق ، هي مشاهدة محتوى المادة بالكامل و إجابة الاختبارات الأسبوعية ثم الاختبار النهائي و إصدار الشهادة لكل مساق على حدة .

مجالات مساقات ادراك المتنوعة 

توفر منصة ادراك العديد من المساقات المختلفة في شتي المجالات و هي :- 

1ـ الأعمال و الريادة .
2ـ مهارات التوظيف .
3ـ تطوير الذات .
4ـ العلوم .
5ـ التعليم و تدريب المعلمين .
6ـ الآداب .
7ـ الفن .
8ـ الهندسة .
9ـ الاقتصاد .
10ـ الصحة .
11ـ التعليم من أجل المواطنة .

ادراك للتعلم المدرسي 

ادراك للتعلم المدرسي هي منصة إلكترونية تعليمية أضافتها منصة إدراك للتعليم اون لاين مؤخرًا ، بعد التعاون مع Google.org لإنشاء منصة تستهدف تقديم محتوى تعليمي بشكل تكنولوجي متطور ، و ذلك بالاعتماد على نظام (K-12) الذي يقدم محتوى عالي الجودة باللغة العربية للطلبة من مختلف المراحل التعليمية ، من مرحلة الروضة و حتى الصف الثاني عشر ، و توفر المواد التعليمية مفتوحة المصادر باللغة العربية ، مقدمة للاغلبية المدارس و المعلمين على حد سواء في كافة الدول العربية .

و ينقسم موقع ادراك للتعليم المدرسي الي عدة اقسام و هي :- 

1ـ إلى المعلمين لإنشاء صفوف تعليم افتراضية .
2ـ إلى الطلاب لتعلم المحتوى المقدم .
3ـ إلى أولياء الأمور لمتابعة تقدم أبناؤهم التعليمي .

كيف يمكن للمعلم الاستفادة من منصة إدراك للتعليم المدرسي؟

يمكن للمعلم الاستفادة من منصة ادراك بعدة طرق منها :- 

1ـ يمكن للمعلم عمل صفوف افتراضية ، داخل المنصة بشكل سلس و طريقة سهلة .
2ـ عمل خطة للمحتوى أو المنهج المراد من الموضوعات المتاحة بالمنصة بالشكل الذي يراه مناسبًا .
3ـ التفاعل مع الطلبة و متابعة تطورهم المعرفي مع مراعاة الفروق الفردية .

احدث المساقات داخل منصة ادراك الحالية 

تم اضافة مساقات حديثة داخل منصة ادراك الحالية ، حتي تزيد من مساحة التعلم في شتي المجالات ، و هذه المساقات هي :- 

1ـ تكنولوجيا التعليم : مباديء ، استراتيجيات ، تطبيقات .
2ـ أساسيات قواعد اللغة العربية : النحو و الإملاء .
3ـ تسويق المشاريع الناشئة .
4ـ فنون الطهي و إعداد الطعام .

ملاحظة 

اذا كنت طالبًا تريد رفع مستواك الدراسي من خلال التعليم المدرسي داخل منصة ادراك ، و حل التدريبات المختلفة ، الي جانب التواصل مع العديد من الخبراء و المختصين ، أو اذا كنت تسعى لتنمية مهاراتك الذاتية و العلمية في نمط التعليم المستمر ، عليك تصفح موقع إدراك جيدًا قبل البدء ، و من ثم بدء رحلة تعليمية تفاعلية مميزة ، لا تخلو من الشغف و الرغبة في المزيد و المزيد من المعرفة و التعلم ، ادراك هي نافذتك علي تنمية المهاراتت و تعلمك المزيد و المزيد من المجالات .

اقرا ايضا …

مقدمة بحث علمي جاهزة على الطباعة

خاتمة بحث جاهزة للطباعة لأي بحث دراسي أو علمي

Facebook Comments Box
5 1 vote
Article Rating
Subscribe
Notify of
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x