طريقة الاستعلام عن المخالفات المرورية بالشرح و التفصيل

طريقة الاستعلام عن المخالفات المرورية
0 26

طريقة الاستعلام عن المخالفات المرورية بالشرح و التفصيل ..

طريقة الاستعلام عن المخالفات المرورية بالشرح و التفصيل ، في ظل سعي وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية لتسهيل اغلب الخدمات التي توفرها لجميع المواطنين ، لذلك تم تقديم الكثير من الخدمات المتنوعة و المختلفة بشكل اليكتروني ، و ذلك مساهمة منهم في توفير المزيد من الوقت و الجهد للمواطنين ، و من ضمن هذه الخدمات يوفرون الخدمات لأصحاب السيارات الذين لديهم مخالفات مرورية ، و من خلال هذه التجديدات تجعلهم يعلمون ما هي مخالفتهم المرورية التي قاموا بها و ما هي القيمة المادية لها . 

و في وقتنا الحالي أصبح بامكانك معرفة جميع المعلومات عن المخالفات الخاصة بسيارتك ، و ذلك من خلال بوابة ابشر الالكترونية ، و التي وفرتها الإدارة العامة للمرور فأصبح من الممكن معرفة جميع المخالفات ، حيث يظهر لك موقع ابشر العديد من المخالفات الخاصة بسيارتك و ما هي قيمتها المالية لكي تقوم بسدادها دون عناء و اهدار للوقت و الجهد .

منصة ابشر اهدافها و الخدمات المقدمة منها للمواطنين 

تم اطلاق منصة ابشر الالكترونية فى السعودية بهدف الحد من أعداد الموظفين و العاملين و المراجعيين في العديد من الهيئات الحكومية التي تعمل علي مختلف الخدمات الخاصة بالمواطنين بشكل عام ، و للهيئة العليا للأمن الصناعي بشكل خاص ، و ايضا تم انشاء هذا الموقع بسبب تعرض العاملين في هذا المجال للضغط النفسي بسبب التزاحم المستمر في ذلك العمل ، و لذلك يعتبر من اهم اهداف موقع ابشر هو راحة المواطنين من هذا التكدس الذي يحدث باستمرار و وقوف المواطنين باستمرار في طوابير طويلة لكي يقوموا بإستخراج رخصة للسيارة أو دفع غرامة أو استخراج جواز سفر ، و غيرها من الخدمات الأخرى المختلفة .

و ايضا من مميزات هذه الموقع أنه يقدم هذه الخدمة خلال الأربعة و عشرون ساعة ، و هذا خلاف ما كان يحدث سابقاً في المؤسسات الحكومية حيث ان الموظفون كانوا مرتبطين بوقت محدد لهم في التواجد و الانصراف ، لذلك فان العمل علي الخدمات بشكل الكتروني يوفر علي المواطنين و علي الدولة الكثير من الوقت و بذل الجهد ، و لهذا السبب يفضله العديد من المواطنين بدلا من الذهاب إلي مؤسسة حكومية .

الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم الهوية 

1ـ اولا قم بالدخول علي موقع وزارة الداخلية .

2ـ ثانيا قم بكتابة رقم الهوية الخاص بك ، و بعد ذلك قم بادخال الرمز المخصص لك في الموقع و هو يوجد بالاسفل ثم قم بالضغط على العرض .

3ـ و اخيرا يقوم الموقع بعرض نافذة لك تحتوي علي عدة خانات ، قم بكتاباة بيناتك و جميع البيانات المطلوبة في داخل هذه الخانات .

4ـ عقب انتهاءك من كتابة بياناتك سوف يظهر لك الموقع المخالفات التي قمت بها بتحديد الزمن و المكان لها ، و كذلك يعرض لك قيمة المبلغ الذي عليك دفعة .

الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم اللوحة 

للاستعلام عن مخالفاتك المرورية برقم اللوحة عليك استخدام موقع ابشر الالكتروني .

1ـ موقع أبشر و هو مخصص لعرض المخالفات المرورية .

2ـ قم باختيار خدمات المرور ، و التي تجدها في الصفحة الرئيسية عند دخولك للموقع ، قم بالضغط عليها .

3ـ سوف تظهر لك نافذة جديدة نختار منها استعلام عن وجود المخالفات ، قم بالضغط عليها لمعرفة الباقي .

4ـ بعد ذلك سوف تظهر لك عدة خيارات و منها سوف تختار ما يناسبك او ما تبحث عنه ، و من ضمن هذه الخدمات هي الخدمات الخاصة برخصة السيارة الخاصة بك ، و المخالفة بها او خدمات التابعة لمخالفات رخصتك للسواقة او متابعة الطلبات ، لذا قم باختيار ما تريد حتي يدخلك علي الصفحة الخاصة به .

5ـ عند اختيارك لرؤية المخالفات ، قم بإدخال رقم لوحتك الخاص او الرقم المخصص لرخصة السواقة ، و هي تجدها في الخانات المخصصة للبيانات ، كما يجب عليك ملئ جميع البيانات بشكل صحيح .

6ـ بعد ذلك قم بالضغط علي عدد المخالفات ، حتي تعلم ما هي المخالفات التي عليك ان وجدت ،  و سوف يظهر لك كل ما يتعلق بالمخالفات التي قمت بها باستخدام السيارة .

المخالفات المرورية في المملكة العربية السعودية

يوجد بنود و قوانين مخصصة للمخالفات المرورية ، و ذلك لكي تناسب جميع المخالفات المرورية باختلاف اشكالها التي يقوم بها المواطنين ، وبالتالي يكون هناك اختلاف في مصاريف الغرامة و القيمة المالية المطلوبة لها ، كما تم وضع حد أدني و حد أقصي للغرامات الماليه للمخالفات ، و قد تم تقسيم الغرامة إلي فئات مختلفة الا و هي :- 

الفئة الاولي للغرامات

هذه الفئة من المخالفات المرورية قد تم تقدير الغرامة لها بقيمة تتراوح بين خمسمائة ريال سعودي حد أدني ، و تصل إلي تسمعائة ريال سعودي حد أقصي و هذا يعتمد علي نوع المخالفة .

الفئة الثانية للغرامات

تم وضع غرامة ماليه بمقدار يتراوح ما بين ثلاثمائة ريال سعودي كحد أدني و يصل إلي خمسمائة ريال سعودي كحد أقصي ، و يتم تحديد قيمة الغرامة بناءً علي نوع المخالفة .

الفئة الثالثة للغرامات

و تتراوح غرامات الفئة الثالثة ما بين مائة و خمسين ريال سعودي كحد أدني ، و ثلاثمائة ريال سعودي كحد أقصي في الغرامة ، و ذلك بالطبع يعتمد علي نوع المخالفة .

الفئة الرابعة للغرامات

و الغرامة من الفئة الرابعة تم تقديرها بمبلغ مالي يتراوح ما بين مائة ريال سعودي كحد أدني و مائة و خمسين ريال سعودي كحد أقصي ، و يتم تقدير معرفة ذلك من خلال المخالفة .

الفئة الخامسة للغرامات

غرامات الفئة الخامسة يصل المبلغ المالي في هذه الفئة حد أدني ألف ريال سعودي ، و يصل إلي ألفين ريال سعودي بحد أقصي طبقاً إلي تصنيف المخالفة المقام بها .

الفئة السادسة للغرامات

و تم تقدير المبلغ المالي للمخالفات المرورية من الفئة السادسة بحوالي ثلاث آلاف ريال كحد أدني و ستة آلاف ريال بحد أقصي من خلال نوع المخالفة .

الفئة السابعة للغرامات

و هي اعلي فئة من فئات المخالفات المرورية حيث تصل فيها الغرامة إلي خمس آلاف ريال بحد أدني و عشر آلاف ريال بحد اعلى .

معرفة المخالفات المرورية من خلال الهاتف 

و لتسهيل الامور بشكل اكبر علي جميع المواطنين ، تم توفير خدمة الاستعلام عن المخالفات المرورية من خلال الهاتف ، و يتم ذلك من خلال الاتصال برقم 989 ، و قم باتباع الخطوات و هي كالتالي :- 

1ـ سوف يطلب منك الضغط علي رقم 1 ثم تضغط مره أخري علي رقم 1 لكي تعرف ما هي المخالفات المرورية الخاصة بك .

2ـ ثم قم بادخال رقمك الخاص بالسجل المدني ثم قم بالضغط علي رمز شباك (#) . 

3ـ و في ظرف ايام قليلة يتم ارسال رسالة اليك بها جميع التفاصيل الخاصة بمخالفاتك المرورية و ما هو المبلغ الذي سوف يكون عليك دفعة .

4ـ و توفر ايضا رقم اخر من الممكن استخدامه للاستعلام عن مخالفاتك المرورية و هو (1292888) .

اسباب توقيع مخالفات مرورية عليك في المملكة العربية السعودية 

تتعدد الاسباب التي يقع عليك من خلالها مخالفات مرورية ، يجب عليك معرفتها حتي تتجنب دفع مبالغ مالية طائلة في غرامات المخالفات المرورية ، و منها :- 

1ـ عند قيادة سيارة بدون لوحة برقم سيارتك .

2ـ عند قيادتك للسيارة و انت غير حاصل علي رخصة قيادة للسيارة .

3ـ عند القيادة و انت في وضع غير مناسب ، و من هذه الأوضاع إذا كنت تحت تأثير كلاً من المواد المخدرة او الكحول .

4ـ عند قيادتك للسيارة و ليس بحوزتك رخصة القيادة الخاصة بك .

5ـ إذا كنت تسير في عكس إتجاه السير في إحدي الطرق .

6ـ عند تعديك علي اشارة المرور الحمراء عند قيادتك للسيارة .

7ـ اذا تعديت السرعة المقررة في احدي الطرق .

8ـ عدم احترامك لاشارات المرور ، ما يزيد من اعداد الحوادث .

9ـ عند تغييرك اي جزء في سيارتك الخاصة مع عدم تسجيله في رخصة القيادة .

هذا جزء من المخالفات التي يجب عليك تجنبها و طريقة الاستعلام عن المخالفات المرورية ، حتي لا تضطر لدفع مبالغ طائلة للمخالفات المرورية ، كما يجب عليك اتباع القانون حرصا علي سلامتك و سلامة الاخريين ، و للحد من انتشار الحوادث .

Facebook Comments Box
0 0 votes
Article Rating
Subscribe
Notify of
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x