” عيد العمال ” تاريخه و اسبابه

عيد العمال
22 28

1 مايو عيد العمال 

يهنئ فريق موقع نهارك الشعب المصري العامل و جميع الشعوب الكادحة الساعية للنهوض ببلدانها بعيد العمال . 

تاريخ عيد العمال 

يسمي يوم العمال العالمي او يوم العمل و هو احتفال شيوعي ، لاسلطوي نقابي سنوي يقام في دول عديدة احتفاءً بالعمال ، تنظمه حركة عمالية ، شيوعية، اشتراكية ، و يحتفل به في الأول من شهر أيار من كل سنة في عدد من دول العالم و هو عطلة رسمية في اغلب دول العالم . 

و تعود خلفية هذا اليوم إلى القرن التاسع عشر إلى امريكيا و كندا و استراليا، فقبل الاعلان عن هذا اليوم بسنوات ، كانت شيكاغو في القرن التاسع عشر تخوض نزاعات عمالية لتخفيض ساعات العمل في هاميلتون ، و بشكل خاص في الحركة التي تعرف بحركة الثمان ساعات .

و كانت بداية يوم العمال من استراليا يوم 21 ابريل عام 1856 م ثم انتقلت الفكرة الي الولايات المتحدة الامريكية حيث تم الاختفال به في 5 سبتمبر عام 1882 م . 

و في يوم 1 مايو من عام 1886 نظم العمال في شيكاغو و من ثم في تورنتو إضرابا عن العمل شارك فيه ما بين 350 و 400 ألف عامل ، يطالبون فيه بتحديد ساعات العمل تحت شعار ” ثماني ساعات عمل ، ثماني ساعات نوم ، ثماني ساعات فراغ للراحة و الاستمتاع ” ، الأمر الذي لم يَرق للسلطات وأصحاب المعامل خاصةً و أن الدعوة للإضراب حققت نجاحا جيدا و شلت الحركة الاقتصادية في المدينة ،

ففتحت الشرطة النار على المتظاهرين و قتلت عدداً منهم ، ثم ألقى مجهول قنبلة في وسط تجمع للشرطة أدى إلى مقتل 11 شخصا بينهم 7 من رجال الشرطة و اعتُقِلَ على إثر ذلك العديد من قادة العمال و حكم على 4 منهم بالإعدام  وعلى الآخرين بالسجن لفترات مُتفاوتة.

و كان الجلاد ينفذ حكم الإعدام بالعمال الأربعة كانت زوجة اوجست سبايز أحد العمال المحكوم عليهم بالإعدام تقرأ خطابا كتبه زوجها لابنه الصغير جيم

” ولدي الصغيرعندما تكبر وتصبح شابا و تحقق أمنية عمري ستعرف لماذا أموت ليس عندي ما أقوله لك أكثر من أننى بريء. و أموت من أجل قضية شريفة و لهذا لا أخاف الموت و عندما تكبر ستفخر بابيك وتحكى قصته لأصدقائك” و قد ظهرت حقيقة الجهة التي رمت القنبلة عندما اعترف أحد عناصر الشرطة بأن من رمى القنبلة كان أحد عناصر الشرطة أنفسهم .

و بعد وفاة عمال على أيدي الجيش الأميركي فيما عرف بإضراب بولمان عام 1894 ، سعى الرئيس الأميركي غروفر كليفلاند للمصالحة مع حزب العمل ، تم على إثرها بستة أيام تشريع عيد العمال وإعلانه إجازة رسمية.

ثم اعترفت الأممية الاشتراكية في مؤتمرها الثاني بعيد العمال حدثا سنويا ، و في عام 1904 دعا اجتماع مؤتمر الاشتراكية الدولية في أمستردام جميع المنظمات و النقابات العمالية و خاصة الاشتراكية منها في جميع أنحاء العالم إلى عدم العمل في الأول من مايو/أيار من كل عام ، و تم السعي لجعله يوم إجازة رسمية في عشرات الدول.

و في عام 1955 باركت الكنيسة الكاثوليكية الأول من مايو عيدا للعمال ، و اعتبرت القديس يوسف بارا أو يوسف النجار شفيعا للعمال و الحرفيين ، فيما سارت الولايات المتحدة على تقليدها القديم ، واعتبرت أول يوم اثنين من شهر سبتمبر من كل عام عيدا للعمل ،  و كذلك الأمر في كندا .

 

إقرأ ايضا …

ملخص مباراة توتنهام ضد اياكس في دوري ابطال اوروبا

موعد مباراة برشلونة ضد ليفربول و القنوات الناقلة

مدرب الأهلي يستعين بالزمالك قبل مواجهة طلائع الجيش

ارتفاع أسعار الذهب في مصر خلال تعاملات الثلاثاء

 

Facebook Comments Box
0 0 votes
Article Rating
Subscribe
Notify of
22 تعليقات
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments

[…] اسعار اللحوم اليوم الاربعاء 1 مايو ” عيد العمال ” تاريخه و اسبابه […]

[…] ” عيد العمال ” تاريخه و اسبابه […]

[…] ” عيد العمال ” تاريخه و اسبابه […]

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x