حريق ” كاتدرائية نوتردام ” تعرف علي تفاصيل الحريق و محاولة اطفاؤه لأكثر من 8 ساعات

كتدرائية نوتردام
0 12

تفاجأ العالم ظهر أمس الاثنين بالمأساة الأكبر على الإطلاق و التى أحزنت العالم أجمع ، ألا و هى حريق المعلم التاريخى الفرنسى “ كاتدرائية نوتردام ” ، و التى استمرت محاولات إطفائها أكثر من 8 ساعات متواصلة برا و جوا ، بمشاركة أكثر من 400 رجل إطفاء .

حيث أثارت عمليات الإطفاء الرعب لدى الجميع ، و خاصة قوات الحماية المدنية التى أعلنت أن الأمور خرجت عن السيطرة كما شكوا فى قدرتهم على احتواء الموقف بكاتدرائية نوتردام ، و كذلك أطلقت تحذيرات باحتمال انهيار المبنى التاريخى ” نوتردام دو باريس ” ، من شدة المياه ، إضافة إلى وجود كميات مهولة من الخشب فى هيكل المبنى وهو ما سهل التأثر بالنيران و المياه .

وكان قد اعلن كبير أساقفة فرنسا أن التدمير الذى أخلفته النيران فى ساعات محدودة سيحتاج أعواما كثيرة من أجل ترميمها من جديد و جعلها فى حالة جيدة مرة أخرى .

و عن سبب الحريق العظيم، صرح ” لوران نونيز ” وزير الدولة بوزارة الداخلية الفرنسية اليوم الثلاثاء إن سبب الحريق الذى التهم كاتدرائية نوتردام التى تعد أحد أشهر المعالم بوسط العاصمة الفرنسية باريس الليلة الماضية لا يزال غير معلوم و أن السلطات تواصل تحقيقاتها لمعرفة كيف اندلع الحريق.

و بدورهم أعلن العديد من الساسة و المسئولين و أغنياء العالم عن نيتهم المساعدة فى التبرع لإعادة ترميم الكاتدرائية المحترقة ، فيما دعا آخرون إلى تكوين كيانات لجمع التبرعات من الفرنسيين و توجيهها إلى نفس الهدف .

كاتدرائية نوتردام
كاتدرائية نوتردام

كما اقترحت عمدة العاصمة الفرنسية باريس ” آن هيدالجو ” ، فى كلمة لراديو فرنسا الدولى، عقد مؤتمر دولى للمانحين من أجل المساهمة فى ترميم كاتدرائية ( نوتردام ) الفرنسية ، و ذلك بعد نشوب حريق بها وانهيار برجها التاريخى وسقفها بالكامل .

وبدوره أعلن وزير الثقافة الفرنسى ” فرانك ريستر ” ، أن ” الدولة الفرنسية ستتحمل حصتها من المسئولية ” لإعادة بناء نوتردام.

و صرح الوزير الفرنسى لوسائل الإعلام الفرنسية اليوم الثلاثاء ، ” هناك دراما استثنائية و الدولة ستفعل الشيء الصحيح و لكن عندما تكون هناك مثل هذه الطاقة و الإرادة للتضامن ، يجب علينا الاعتماد على هذا الحماس و عدم وضعه جانباً: نحن بحاجة إلى الجميع  ” .

وأضاف ايضا ، فى إشارة إلى موقع  rebatirnotredamedeparis.fr. يجب أن يسمح لجمع كل التبرعات ، كما أشار فرانك ريستر إلى أنه لا يزال من السابق لأوانه تقييم مقدار الترميم و مدة العمل ، و لكن بالطبع سيتخطى ترميمها الملايين .

كاتدرائية نوتردام
كاتدرائية نوتردام

و لقد أثار حريق الكاتدرائية الأثرية موجة من ردود الفعل المؤثرة من جميع أنحاء العالم .

حيث أعرب رئيس السنغال ماكى سال، فى تغريدة على حسابه على موقع التواصل الاجتماعى ” تويتر ” ، عن تضامنه مع فرنسا ، و قال : ” بالنيابة عن السنغال ، أعرب عن تضامننا مع فرنسا و المجتمع المسيحى بأكمله فى جميع أنحاء العالم ” .

و من جانبه ، أعرب العاهل المغربى “ الملك محمد السادس ” عن ” بالغ تأثره ” إثر الحريق الذى اندلع فى الكاتدرائية ، واصفا إياه بـ ” الكارثة ” ، كما بعث برقية إلى الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، أعرب فيها عن دعم المغرب وتضامنه مع فرنسا إثر هذا الحريق .

إقرا ايضا … 

Facebook Comments Box
0 0 votes
Article Rating
Subscribe
Notify of
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x