بالصور دليل الرتب العسكرية في السعودية

الرتب العسكرية
0 595

بالصور دليل الرتب العسكرية في السعودية ، ليس جميعنا يعلم بترتيب الرتب العسكرية ، او يفهم معني الشارة علي اكتاف رجل عسكري او الي ما تهدف ، و نقع في حيرة ، ما هي رتبته ؟ ما هذه الشارة و ما معناها ؟ لذلك سوف نحاول شرح و توضيح كل هذا بالشرح و الصور .

الرتب العسكرية 

الرتب العسكرية هي عبارة عن تسلسل وظيفي ، و هي رنب يتم منحها الي الأفراد الذين ينتسبون إلى الوزارات و الهيئات ذات العلاقة بأمن الدولة و جيشها ، و يكون التسلسل الوظيفي في الرتب مثل صاحب الرتبة يكون قائدًا للرتب الأقل منه ، و تابعًا لصاحب الرتبة الأعلى منه ، و بالطبع هناك العديد من الشروط الواجب توافرها في من يحمل رتبة ايا كانت مكانتها ، و الان سوف نقدم لكم الرتب في المملكة العربية السعودية وفقا لكل وزارة تابعة لها .

وزارة الدفاع 

1ـ القوات البرية.
2ـ القوات الجوية.
3ـ القوات البحرية.
4ـ قوات الدفاع الجوي.

وزارة الداخلية 
و تتضمن وزارة الداخلية عدة جهات و هي :- 

1ـ الشرطة.
2ـ المرور.
3ـ الجوازات.
4ـ الدفاع المدني.
5ـ حرس الحدود.
6ـ وزارة الحرس الوطني.
7ـ رئاسة الاستخبارات السعودية.

و يتم تقسم العاملون في كل من الوزارات و الجهات التي ذكرناها سابقا إلى أفراد و ضباط ، و الضباط هم أعلى مرتبة من الأفراد ، و لكل منهما رتبه الخاصة كما سوف نوضح تاليا ..

رتب الأفراد

تبدأ رتب الافراد من جندي ، ثم جندي أول ، يليه في الرتبة عريف ، ثم وكيل رقيب ، بعد ذلك يليه رقيب ثم رقيب أول ، ثم رئيس رقباء .

رتب الضباط

تبدأ رتب الضباط من ملازم ، ثم ملازم أول ، يليه بعد ذلك نقيب ، ثم رائد ، ثم يليه مقدم ، ثم عقيد ، يليه بعد ذلك عميد ، ثم لواء ، ثم فريق ، و الجدير بالذكر ان أعلى رتبة هي رتبة الفريق الأول .

رتبة الفريق الأول :- و هي أعلى الرتب في جميع الوزارات و الجهات التي ذكرناها سابقا ، و يحصل عليها أشخاص محددين و غالبًا يكونون رؤساء و وزراء ، اشخاص مرموقين في الدولة .

 معنى الرتب العسكرية في المملكة العربية السعودية بالشرح 

الجندي

الجندي هي أقل و أدنى رتبة من الرتبة العسكرية داخل المملكة العربية السعودية ، و هي تعتبر أساس و ركيزة الجيوش في أي بلد ، و يقسم الجنود إلى أنواع ، فهناك جنود مشاة ، جنود بسلاح الجو ، و غيرها .

جندي أول

و هي الرتبة التالية لرتبة الجندي ، فهي أعلى من رتبة الجندي و أقل من رتبة عريف .

عريف

رتبة العريف هي الرتبة التالية لرتبة جندي اول ، فهي أعلى من رتبة جندي أول و أقل من رتبة وكيل رقيب ، و العريف هو قائد و مسؤول عن مجموعة تضم من 8 إلى 13 فردًا .

وكيل رقيب
و هي رتبة أعلى من رتبة عريف و أقل من رتبة رقيب .

رقيب 

هي الرتبة التالية لرتبة وكيل رقيب ، و هي اعلي من وكيل رقيب ، و اقل من رتبة رقيب اول .

رقيب أول

هي الرتبة ألاعلى من رقيب ، و مدة البقاء فيها 5 سنوات .

رئيس الرقباء

رتبة رئيس الرقباء هي اعلي رتبة بالنسبة للأفراد ، و من الممكن ان يترقي إلى رتبة الملازم بعد أن يبقى في هذه الرتبة مدة 5 سنوات .

ملازم

رتبة الملازم هي أول رتبة من رتب الضباط ( نجمة واحدة على الكتف ) ، و يتم الحصول عليها بعد الدراسة في الكلية العسكرية ، مهمة الملازم عبارة عن قيادة من 32 إلى 37 جندي ، و يطلق عليهم اسم ” فصيلة ” ، و يترقي الملازم الي رتبة ملازم اول بعد ان يستمر في رتبته لمدة عامين .

ملازم أول

نعرف الملازم الاول من (نجمتين على الكتف) و هي رتبة أعلى من الملازم و أقل من رتبة نقيب ، و علي الملازم الاول البقاء فيها لمدة اربعة اعوام كي يرتقي إلى رتبة نقيب .

نقيب
 رتبة النقيب يحدد الزي بـ ( ثلاثة نجوم على الكتف ) ، و هي أعلى من ملازم أول و أقل من رائد ، و يبقي النقيب في هذه الرتبة مدة لا تقل عن 6 اعوام ، بعد ذلك يترقي إلى رتبة رائد .

رائد
 رتبة الرائد هي الرتبة التالية لرتبة نقيب ، و هي أعلى من نقيب و أقل من مقدم ، و يظل الشخص فيها مدة اربعة اعوام ، ثم يرتقي إلى رتبة مقدم .

مقدم
و هي الرتبة ألاعلى من رتبة رائد و أقل من رتبة عقيد ، يظل المقدم فيها مدة اربعة اعوام ثم يرتقي إلى رتبة عقيد .

عقيد

رتبة العقيد هي الرتبة الاعلي من رتبة مقدم ، و يسمي العقيد في اللغة الانجليزية ( كولونيل ) ، و يظل الشخص فيها لمدة اربعة اعوام ثم يترقي إلى رتبة عميد .

عميد

العميد هي الرتبة الاعلي من رتبة عقيد ، و العميد يكون قائدًا و مسؤولًا عما يدعى بـ “الفوج” ( و هو يتكون الفوج غالبًا من 10000 فرد ) ، و يظل الفرد في رتبة عميد لمدة اربعة اعوام  ثم يرتقي إلى رتبة لواء .

لواء

رتبة لواء هي رتبة موجودة في معظم الجيوش العربية ، ليست فقط في المملكة العربية السعودية ، و هي الرتبة الاعلي من عميد ، و اللواء يكون قائدًا لما يسمى بـ “ الفيلق أو الفرقة ” ( و يتكون الفيلق من 10000 إلى 45000 فرد ) .

فريق

رتبة فريق هي الرتبة أعلى من لواء و أقل من فريق أول ، و البقاء فيها يرجع الي الأوامر و القرارات الملكية التي تسمح بالترقي إلى رتبة فريق أول ، و رتبة فريق قد تكون هي أعلى رتبة في بعض الدول العربية مثل دولة سوريا ، و تكون مدة البقاء في هذه الرتبة اربعة اعوام قابلة للتجديد بناءً على أمر ملكي .

فريق أول

رتبة الفريق اول هي أعلى الرتب العسكرية في المملكة العربية السعودية ، و هي محدودة جدا حيث يحصل عليها عدد قليل جدا من الافراد كشخصين أو ثلاثة لا غير ، و يتم الحصول عليها بامر ملكي كما يتم إنهاء الخدمة في هذه الرتبة بأمر ملكي أيضًا ، و يكون الفريق الأول قائدًا لحوالي 80000 فرد او اكثر ، كما تضاف الي رتبة الفريق اول كلمة طيار إذا كان الضابط في القوات الجوية ، و بحري إذا كان الضابط في القوات البحرية .

و من الجدير بالذكر أنه من الممكن ترقية الأفراد من رتبة إلى رتبة أعلى بموجب قرار ملكي دون التقيد بالمدة الزمنية المطلوبة لترقية الرتبة ، أو النقل من رتبة أدنى إلى رتبة أعلى لفترة زمنية محددة ثم العودة إلى الرتبة الأصلية و ذلك بموجب قرار ملكي أيضًا ، في نهاية المقال نرجوا ان نكون قد افدناكم و قدمنا لكم المعلومة بشكل واضح و وافي .

اقرا ايضا …

رابط موقع الدخول الي موارد وزارة الصحة رابط فعال الأن

ما هي طريقة فتح حساب في بنك الراجحي السعودي ؟

Facebook Comments Box
0 0 votes
Article Rating
Subscribe
Notify of
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x