موضوع تعبير عن حرب 6 أكتوبر بالأفكار والعناصر

موضوع تعبير عن حرب 6 أكتوبر بالأفكار والعناصر

موضوع تعبير عن حرب 6 أكتوبر
0 171

موضوع تعبير عن حرب 6 أكتوبر بالأفكار والعناصر…

حرب السادس من أكتوبر من أعظم الحروب التي مرت على تاريخ مصر لذلك تكون من أحد الموضوعات الهامة والأساسية التي يطُلب من الطلاب ، كتابة موضوع تعبير عنها لأنه بمجرد فكرة البحث عن حرب أكتوبر في الكتب والوثائق أو عبر الإنترنت ، تمد الطالب بكثير من السمات الوطنية وتعلمه كيف يدافع عن وطنة وأرضة ، لذلك نقدم لكم اليوم عبر موقع نهارك .كوم موضوع تعبير عن حرب 6 أكتوبر ولكن في البداية دعونا نتعرف على مكونات موضوع التعبير وطريقة كتابة موضوع تعبير بشكل صحيح .

 

موضوع تعبير عن حرب 6 أكتوبر

 

 

   مكونات موضوع التعبير 

لكل موضوع تعبير مناخ خاص به حسب نوع التخصص المطلوب فيه الموضوع، والمدة الزمنية المطلوب فيها إنجاز وكتابة هذا الموضوع  ، وكثير من العوامل الذاتية التي ترتبط بكل موضوع على حدا ، ولكن في جميع الأبحاث العلمية والدراسية يوجد شروط ثابتة وأساسية لا يمكن التخلي عنها ، وإلا يعتبر الموضوع ناقص ركن من أركانه وهذه الشروط هي

 

  • العنوان : يجب أن يتضمن بداية موضوع التعبير عنوان يتكون من كلمتين أو أكثر وغالباً ما يكون عنوان الموضوع مكتوب وجاهز في ورقة الاختبار ولكن على الطالب نقلة إلي كراسة الإجابة بشكل صحيح مع الانتباه أن يتم كتابة العنوان في وسط الصفحة .

.

  • المقدمة : شرط أساسيى من كتابة أي موضوع تعبير هو وجود مقدمة للموضوع ، ولا يمكن ان نغفل هذا الركن المفتاحي والأساسي الثابت في أي موضوع تعبير يقوم الطالب بتنفيذه ، ولمعرفة المزيد عن طريقة كتابة مقدمة موضوع التعبير بشكل صحيح تابع المقال إلي آخره

 

  • عناصر أو أهداف الموضوع : يجب أن يلي المقدمة مجموعة الأهداف والعناصر الأساسية التي يتضمنها الموضوع بداخلة حسب ترتيبها داخل البحث دون تقديم أو تأخير .
  • محتوى الموضوع : وهو أساس وصلب الموضوع المقدم فيتضمن شرح كامل لجميع العناصر والأهداف التي تم ذكرها سابقا ، بشكل مفصل .

 

  • خاتمة : بعد الانتهاء من شرح عناصر الموضوع ومناقشة كل الأفكار التي يتضمنها يجب أن يختتم الموضوع بخاتمة مرتبطة بنفس الموضوع حتى تكتمل نهاية الموضوع

 

أهمية كتابة مقدمة لموضوع التعبير

…للمقدمه دور هام ورئيسي داخل موضوع التعبير لا يمكن تجاهله فهي بمثابة المدخل التي نطرق بها أبواب الموضوع ، فهي تعطى للموضوع أهمية وقيمة شكلية في كتابته ، بالإضافة أنها تقوي من البحث العلمي إ ، كما أن المقدمة الخاصة بكل موضوع تعبير تأتي أهميتها في الكشف عن عناصر الموضوع الموجودة داخل البحث فهي تعطي تشويقا وإثارة أكثر للاستماع وقراءة البحث إلي آخرة ، فكلما كانت المقدمة قوية كلما رفعت من قيمة البحث ، وأيضا المقدمة هي التي تجذب القارئ أو تنفره من متابعة قراءة البحث العلمي.

أهمية كتابة خاتمة لموضوع التعبير

 

لابد من أن ينتهى أي موضوع تعبير بخاتمة فهي التي تنهى الموضوع بشكل منمق ولائق وهي التي تحمل مختصر وملخص بسيط للبحث ولأهم الأفكار التى تم تناولها داخل البحث ، فيجب أن تكون الخاتمة دالة ومعبره عن العناصر المتناوله داخل الموضوع بحيث عند قراءة الخاتمة يستطيع القارئ التعرف على موضوعك في نقاط مبسطة دون تشتت ، وفي أحيانا كثيرة تكون خاتمة موضوع التعبير وسيلة أساسية لتقييم السؤال الخاص بكتابة موضوع التعبير ، في حالات عدم امتلاك المشرف و المصحح  وقت كافي لقراءة الموضوع بالكامل ، فمن خلال الخاتمة يستطيع إعطاءك تقيم بالإيجاب أو بالسلب على كتابة موضوعك ، ويجب مراعاة الطالب أن تكون عبارات الخاتمة سلسة وسهلة وتكون في سطور قصيرة حتى لا يُتهم الباحث بضعف المحتوى البحثي لدية ، ونقدم إليكم بعض نماذج لأكثر من خاتمة تعبيرية تصلح للكتابة في اي موضوع تعبير.

 

بعد أن تعرفنا على مكونات موضوع التعبير وأهم أركانه نُقدم لكم الآن موضوع التعبير بالتطبيق العملي على الخطوات السابقة .

 

1- عناصر موضوع التعبير عن حرب 6 أكتوبر

– مقدمة الموضوع

– أسباب حرب أكتوبر المجيدة

– نتائج حرب أكتوبر

– خاتمة الموضوع

حرب 6 أكتوبر

مما لا شك فيه أن حرب 6 أكتوبر من أهم الحروب المجيدة في تاريخ مصر وأننا نظل نستفيد منها على كافة المستويات الحربية و الوطنية ، وأتمنى أن أستطيع تناول أهم المحاور الأساسية التي تدور حول حرب السادس من أكتوبر ، ونبدأ بأسباب حرب 6 اكتوبر ، حيث نشأت حرب 6 أكتوبر بين مصر وإسرائيل عام 1973 في يوم السادس من أكتوبر وتعاونت القوات السورية مع مصر في محاربة العدو الإسرائيلي فقامت بشن الهجوم عليهم عند هضبة الجولان وتمكنت إسرائيل من التوجه إلى حافة هضبة الجولان بواسطة دمشق. في يوم 22 من تشرين الأول دعا مجلس الأمن إلى وضع حد للقنال وبالرغم من ذلك استمرت لعدة أيام ولكن توقفت في 26 تشرين الأول.
، وبدأت الحرب في قناة السويس بين مصر وإسرائيل  ومن أهم أسباب هذه الحرب هي النزاعات المستمرة منذ حرب 1967 ، وعدم تنفيذ إسرائيل قرار الأمم المتحدة بدعوتها للانسحاب بقوتها من قناة السويس ولكن لم تستجيب إسرائيل في الدعوة للانسحاب،و سعى الرئيس الراحل محمد أنور السادات من أجل استرداد سيناء عن طريق الاتفاقيات الدبلوماسية، ولقد عرض أنه يقوم بفتح قناة السويس ولكن في حال انسحاب إسرائيل من ممري مثلاً والجدي بشبه جزيرة سيناء ، ام الرئيس أنور السادات بعرض الاستئناف الخاص بالعلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة من أجل التوقيع مع إسرائيل على اتفاقية سلام ولكن إسرائيل رفضت نهائيًا أن تنسحب من الأراضي المحتلة، لذلك نشبت الحرب .

 

بدأت الحرب في السادس من أكتوبر عام 1973م أثناء شهر رمضان الكريم في تمام الساعة الثانية وخمس دقائق قامت القوات المصرية  بالهجوم على الجيش الإسرائيلي وقام الجيش المصري بتحطيم كافة ثكناته، فتمكن الجيش المصري من استرداد شبه جزيرة سيناء بالكامل.

وفي نهاية حرب أكتوبر اتفقا كلا من الولايات المتحدة والإتحاد السوفييتي على  المواجهة بشكل غير مباشر للدفاع عن إسرائيل حليفتها ، و بعد أن قامت الولايات المتحدة بمساندة إسرائيل تمكنت القوات الإسرائيلية  من تعطيل أجزاء بسيطة من الدفاع الجوى المصري.
ننتقل بعد ذلك إلى أهم النتائج المترتبة على حرب السادس من أكتوبر وانتصار القوات المسلحة المصرية على جيش العدو الصهيوني وهي
التوقيع على اتفاقية كامب ديفيد التي تمت بين مصر وإسرائيل، ولقد وقعت بشهر أيلول عام 1978م وكان ذلك إثر مبادرة الرئيس السادات التاريخية آثناء زيارته لبيت المقدس في عام 1977م. إعادة الملاحة بقناة السويس 1975م. تم تشجيع الدور المصدرة للنفط على أن تقوم برفع أسعار النفط. استطاعت المملكة العربية السعودية من فرض الحظر على الشحنات النفطية التي تتوجه إلى الولايات المتحدة، وكان ذلك انتقامًا بسبب مساندتهم لإسرائيل وتزويدها بالأسلحة. كان نقص النفط  وارتفاع أسعاره سببً في حدوث في الركود الاقتصادي للولايات المتحدة.

في نهاية هذا الموضوع أتمنى من الله عز وجل أن أكون وفقت في كتابة هذا الموضوع وأن يكون موضوعي تضمن أهم النقاط والعناصر الرئيسية الخاصة بالموضوع وأكون عرضت أسباب ونتائج حرب السادس من أكتوبر بشكل شامل ومبسط والله الموفق والمستعان.

Facebook Comments Box
0 0 votes
Article Rating
Subscribe
Notify of
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x