ما هي مشكلة الغازات عند الرضع و نصائح للقضاء عليها

ما هي مشكلة الغازات عند الرضع و نصائح للقضاء عليها
0 29

جميع الاطفال خاصة حديثي الولادة يعانون من مشكلة الغازات في الشهور الست الاولى من عمرهم ، و لكن مشكلة الغازات عند الرضع ليست علامة على وجود مرض او خطر كبير عليه ، ولكن المشكلةة الوحيدة التي يمر بها الرضيع اثناء مرور الغازات في امعائه فلا داعي للقلق و لكن يجب اخذ جميع الاحتياطات اللازمة لتجنب الغازات عند الرضع و القضاء عليه سريعا ، تابعوا معنا في هذا المقال بعض النصائح التي تهم كل أم ..

الغازات عند الرضع :

الغازات تسبب عدم الراحة و تشعر الاطفال بالمغص لبعض الوقت ، فعليكي عزيزتي الام معرفة كل اسباب ظهور هذه الغازات في البداية لمحاولة تجنب الاسباب قدر الامكان ، ثم سنتعرف على حلول للقضاء على هذه الغازات عند ظهورها ..

اسباب ظهور الغازات عند الرضع :

في البداية سنتعرف على اسباب ظهور الغازات عند الرضع و هي :

  1. ابتلاع هواء اثناء الرضاعة.
  2. نتاج الطعام الغير المهضوم .
  3. نتاج البكاء الزائد .

اعراض وجود الغازات :

الانتفاخ والبكاء و الم البطن “المغص” من اعراض وجود الغزات عند حديثي الاولادة ، لذلك يجب التركيز في جميع افعالهم .

هل هناك اطعمة تزيد من مشكلة الغازات لدى الرضيع ؟

نعم ، هناك بعض الاطعمة التي يتناولها الطفل و الرضيع بشكل خاص تسبب في زيادة الغازات في البطن مثل القرنبيط و الكرنب و البروكلي و ايضا البقوليات مثل الفول و اللوبيا و الفاصوليا ،و هناك بعض منتجات الالبان التي تؤثر على مشكلة الغازات ، اما بالنسبة للفاكهة فهي تزيد من الغازات في حالة تناولها بكمية كبيرة .

  • و لكن يجب ات تعرفي عزيزتي ان كل هذه الاطعمة و تأثيرها يختلف من طفل الى اخر ، لذلك يجب عليكي ان تجربي لرضيعك اي نوع من الطعام في البداية بكمية قليلة جدا لمعرفة اثرها عليه ، و اذا سببت له ظهور الغازات لا نعطيه مرة اخرى من هذا النوع .

نصائح لتقليل او القضاء على الغازات عند الرضع :

  1. اول نصيحة و اهمهم على الاطلاق هي ارضاع الطفل في الوضعية الصحيحة حتى لا يبتلع هواء اثناء الرضاعة و تجعل اللبن ييستقر اسفل المعدة و يصعد الغازات ، و لذلك يجب وضع رأس الرضيع اعلى مستوى بطنه .
  2. اذا كنتي ترضعين طفلك صنااعيا عليكي بوضع نفس الوضعية السابق ذكرها و ان تتأكدين ان كلمة البيبرونة مليئة باللبن حتى لا يبتلع هواء .
  3. بعد كل رضعة عليكي ان تقومين بتكريع رضيعك ، و ذلك يساعد على اخراج الهواء الزائد في المعدة ، و ذلك عن طريق حمل الطفل على كتفك مع عمل ضربات خفيفة جدا على ظهره حتى يخرج الهواء تماما .
  4. ضعي رضيعك عى ظهره و قومي برفع ساقيه الى اعلي و بإتجاه بطنه مع ثني ركبيته برفق شديد مثل ركوب العجل ، هذا لاتمرين يساعده على اخراج الغازات من بطنه ، او قومي بتدليك بطنه بحركة دائرية برفق .

لا تقلقي عزيزتي فمشكلة الغازات عند الرضع ليست مشكلة خطيرة فمن السهل التغلب عليها كما سبقنا و ذكرنا ، اما في حالة تغيير لون البراز او وجود قطرات من الدم مع البراز او ارتفاع درجة حرارة الجسم و بكاء مستمر و عدم النوم يجب فورا الذهاب الى دكتور وختص ملعالجة الحالة فربما يوجد مشكلة اخرى غير الغازات .

Facebook Comments Box
0 0 votes
Article Rating
Subscribe
Notify of
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x